-->

امتحانات 4 متوسط متجدد


-   إِنَّ فَتْرَةَ الشَّبَابِ هِي الْفترةُ الأَكْثَرُ إِنْتَاجًا فِي الحَيَاةِ، وَلَيْسَ ذَلِكَ خَافِيًا عَلَى أحَدٍ، فَالأَعْمَالُ العَظِيمَةُ    فِي الحَيَاةِ البَشَرِيَّةِ عَبْرَ تَارِيخِهَا العَظِيمِ الطَّوِيلِ قَامَ بِهَا الشَّبَابُ فَهُمْ أَصْحَابُ الزُّنود الْعَامِرَةِ، وَالصُّدُورِ الوَاسِعَةِ وَالقَامَاتِ المُرْتَفِعَةِ، وَالسَّوَاعِدِ المَفْتُولَةِ، وَهُمْ أيضا أَصْحَاب الطَّاقَةِ النَّفْسِيَّةِ التِي (تُعْطِيهم القدرةَ )عَلَى الصَّبِرِ فِي مُوَاجَهَةِ العَمَلِ وَالعَقَبَاتِ وَهُمْ أَصْحَابُ الذِّهْنِ المُتَفَتِّحِ،الوقّادِ،  الْمُبْتَكِرِ الذِي يُبْدِعُ الآرَاءَ المُصِيبَةَ وَالخُطَطَ النَّاجِحَةَ.
2-   وَإِنْ كَانَ بَعْضُ الرِّجَّالِ فِي شَيْخُوخَتِهِمْ (تَتَّقِدُ ذَاكِرَتُهُمْ)، وَيَفِيضُ عَطَاؤُهُمْ الْمَعْرِفِيُّ فَإِنْ الشَّبَابَ الذِينَ لايعرفون الكَلَل وَلَا المَلَلَ هُمْ أدَاةُ تَنْفِيذِ مَا يُفَكِّرُونَ بِهِ، فَعَلَى أَكْتَافِهِمْ تُبْنَى الدُّوَلُ، وَتَزْدَهِرُ الحَضَاَرَاتُ، وَبِهِم يُدْحَرُ الْبَاطِلُ، وَيَعْلُو الْحَقُّ، وَتُقْتَلَعُ شَوْكَةُ الشَّرِّ، وَتُغْرَسُ نبتةُ الْخَيْرِ، وَهُمْ صَانِعُو الأَفْكَارِ، وَمُنْتِجُو التَّغْيِيرِ، تَتَضَاءَلُ إِلَى جَانِبِ هِمَّتِهِمْ كُلُّ هِمَّةِ.
3-   أَيُّهَا الشَّبَابُ، الأخْلَاقَ الأخْلَاقَ، فَمَا (أَكْثَرَ المَفَاسِدَ ) التِي تَتَرَبَّصُ بِكُمْ، وَإِيَّاكُمْ وَالاِنْحِرَافَ فَهُوَ خَطِيرٌ وَمُخَوِّفٌ، اِحْرِصُوا عَلَى الاِسْتِقَامَةِ، وَعُلُوِ الْهِمَّةِ، وَتَطْوِير ثَقَافَتِكُمْ ومهاراتكم، تَبْلُغُوا المَجْدَ، وَتَرْقَى بِكُمْ الأُمَّةُ وإلا فَبِئْسَ المَصِيرُ الضَّيَاعُ، وَالتَّخَلُّفُ، وَهَوانُ بُلْدَانِكُمْ.
البناء الفكري
1-    هات عنوانا مناسبا للنص
2-    استخرج من الفقرة الأولى صفتين حسيتين ، وصفتين معنويتين
3-    في الفقرة الأخيرة دعا الكاتب الشباب إلى الالتزام بثلاثة أمور ،اذكرها.
4-    اشرح المفردات التالية:   الكلل ، العقبات، يدحر
 البناء الفني
1-    استخرج من الفقرة الثانية : - استعارة   -  طباقا  - جناسا – جملة إنشائية وبين الغرض منها.
  -   ما نمط النص؟
3-    استخرج استعارتين .
البناء اللغوي
1-     صغر الاسمين : باب  - عظيم        - ما هو مذكر العظمى؟
2-    استخرج: أسلوب إغراء – أسلوب تحذير – أسلوب تعجب – صيغة مبالغة
3-    أعرب ما تحته خط  في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
4-    أسند إلى جمع المؤنث :" وإذا كان بعض الرجال..............يفكرون به"

الوضعية الإدماجية   الشباب الصالح عدة الوطن ، وأداته لتحقيق الازدهار... ألق كلمة تحث فيها الشباب على التحلي بالأخلاق الحسنة  والإرادة الصلبة لبناء وطنهم موظفا : الإغراء والتحذير.

2
الحرِّيَّة أم الفضائل الإنسانيّة ومعشوقة البشريّة منذ الأزل .والصِّراع بين الحرِّيَّة  وبين العبوديّة صِرَاع قديم في التّاريخ بل يكاد يكونُ أَوَّلَ صِرَاعٍ على وجه الأرض .فمن أجل الحرِّيّة خاضت الشُّعُوبُ معاركَ لا عِدَادَ لها .وفي سبيل الحرِّيّة تدفع الشعوبُ طائعَةً راضية أَكْرَمَ شهدائها وأَنْفَسَ أموالها . بل في سبيل الحرِّيّة تعرّضت كثير من الأمم للشقاء أجيالا وأجيالا.
    والحرِّيّة كَكَلِّ معنى كريم عُرْضَةٌ لِسُوء الفهم والتّلاعبِ والتّحريف: إذ الحرِّيَّةُ الشّخصيّة عند البعض هي أن تعمل ( ما تشاء) فتنفلت أيّها الإنسان كحصان بريّ دون ( أن تَحُدَّ) تصرُّفَكَ آدابُ المجتمع، أو قوانينُ الدولة، أو تعاليمُ الدِّين. و الحرِّيّة الفكرية عند آخرين هي جَهْرُ الشَّخْصِ بِشَتْم العقائد والاسْتِخْفَاف بالأديان، والكتب السّماوية المقدسة . فإن لم تفعل ذلك (فأنت جامد الفكر) .  
         فَيَا صاحب العقل السَّدِيد هل هذه مفاهِيمُ صَحِيحةٌ للحرِّيّة؟ لا بالتّأكيد  فهذه مفاهيمُ خاطئةٌ  ملتَوِيَةٌ  تنجم عنها الفوضى والفساد والاضطراب، وهي تزوير لأَنْبَلِ مبادِئِ الحرِّيّة الإنسانيّة .إننا لا نجد أيّ مجتمع في الدنيا يُبِيحُ للإنسان أَخْذَ مالِ الآخرين باسم الحرِّيّة ، أو يزعم أنّ الحرِّيّة الشخصيَّةَ ( أن يعَرْقِل الشَّخْصُ السَّيْرَ) في الطَّرِيقِ العام بأنْ يَضَعَ أمتعته     أو سَيَّارتَه أو يَأْكُل أو يَتَحَلَّق مع آخرين في قلب الطّريق.                                                                                     إنّ التّفريقَ بين الحرِّيّةِ والفوضَى لا يَتِمُّ إلا إذا اتّضح في ذهن كل فرد أنَّ الحدَّ الذي تنتهي عنده حرِّيّته يقع تماما حيث تبدأ حُرِّيات وحقوق الآخرين .
يوسف السباعي بتصرف
الأسئلة
البناء الفكري
ذكر الكاتب نوعين من الحرية: بينهما     1 ............................................2 .......................................
ما هي ضوابط حرية الشخص في مجتمعه؟ 1.............................2.............................3.........................
اشرح المفردات التالية: أَنْفَس:............................. ، يُبِيحُ:............................، السَّدِيد:.............................
البناء الفني
استخرج من الفقرة الأولى طباقا.
 ومن الفقرة الثانية  تشبيها. استعارة
ما نمط النص  ؟ .
البناء اللغوي
استخرج جملة شرطية وبين أركانها -  اسم تفضيل – إدغاما وبين حكمه -
تحد تصرفك آداب المجتمع / حدد عناصر الجملة مع التوضيح
صغ من الفعل "يأكل" اسم الفاعل صيغة المبالغة
أعرب ما تحته خط  في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
الوضعيّة الإدماجيّة: عرضت مجلة شارل إيبدو الفرنسية  صورا مسيئة للإسلام ولرسول الله صلى الله عليه وسلم  ، هل تعتبر ذلك حرية ؟ أبد رأيك مقدما الحجج والأدلة وموظفا نداء واستعارة

3

    سائل نفسك : هل أسعد النّاس أرقاهم درجة في وظيفته ، و أكثرهم مالا في دخله مهما فسدت نفسه       و مات ضميره؟
و سائل نفسك : أيّ الرّجلين أسعد حالا و أهدأ بالا و أكثر سكينة و طمأنينة ,,,أتراه من مات ضميره و زاد دخله دون (أن يحسب لفضيلة)  و لا رذيلة و لا حلال و لا حرام ؟ أم من حيي ضميره فتلذّذ بشرفه ، و سعد بقناعته ، فاطمأنّ إلى سيرته ، و اغتبط بما يجريه الله على يديه من خير لأهله و وطنه؟
تصوّر بيتا يعيش الأفراد فيه ( يفكّر كلّ في نفسه ) ، ألا يكون جحيما ، و يكون أهله كلصوص (يتخطّفون الغنائم) و يتقاتلون على قسمتها ؟ و تصوّر جيشا يعمل كلّ جنديّ و ضابط فيه على (أن ينجو بنفسه)       و يترك العبء على غيره ، هل يكون مقداما أويستطيع أن يقف في الميدان ساعة من غير (أن ينهزم )؟    و تصوّر أمّة كلّ فرد من أفرادها يعيش على التهريج ، و يبحث كلّ فرد منها على لذائذه الشخصيّة و انتهابها بأيّ وسيلة ,,, هل تستطيع ( أن تعيش طويلا )؟ ),
إنّ البيت (يعيش بتضحية الآباء و الأمّهات) ، و الجيش يعيش بمن يقدّم روحه فداء لوطنه ، و الأمّة تعيش بمن يتحمّل المسؤوليّة مهما لقي من العناء ،أو أنهكه العياء  و قد صدق أحمد شوقي عندما قال :
                إنّـما الأمـم الأخلاق مـا بــقيت            فإن هـم ذهــبــت أخلا قهم ذهــبــوا
                                   
                                                               ـ عن أحمد أمين ( بتصرّف ) ـ

                                                 الأســــــــــــــــــــئلة                                                              
البناء الفكري :
1 ـ اعط عنوانا مناسبا للنّص
2 ـ حذّر الكاتب أفراد المجتمع من صفتين سيّئتين ما هما ؟
3 ـ اشرح البيت الشعري الوارد في النّص
4 ـ هات مرادف الكلمات التالية : أرقاهم ـ الغنائم ـ العبء
البناء الفني :
ـ استخرج من النص استعارة ، اشرحها و حدّد نوعها  2- جناسا  3- جملة إنشائية وبين نوعها.
اكتب الشطر الأول كتابة عروضية (البحر)
البناء اللغوي :
1 ـ بين محل ما بين قوسين من الإعراب
2 ـ أعرب ما تحته خط في النص
3 ـ استخرج من النص جملة اسميّة تقدّم فيها المبتدأ على الخبر وجوبا و حدّد كلاّ منهما.
صيغة مبالغة – مفعولا به مقدما واذكر سبب تقديمه – اسم  تفضيل
أسند العبارة إلى المثنى  : " إن الرجل الأسعد حالا يرضي ضميره ".
الوضعية الإدماجية :
صلاح المجتمع متوقّف على صلاح الفرد,
التعليمة :
وسّع هذه الفكرة في فقرة لا تزيد عن ( 10 أسطر ) ، موظّفا: تشبيها

4

- الطفولة المعذبة- أحمد حسن الزيات
    1)  هؤلاء الأطفال المشرّدون هم الّذين تراهم يطوفون طوالَ النّهارِ وثُلثي الليلِ على القهواتِ والمحلات، كما تطوفِ الكلابِ والهِرَرة على دكاكين الجِزارةِ ومطاعم العامة، وهمُّهم أن يصيبوا (ما يسدُّ الرمقَ) ويمسكُ الحياة، فإذا أغلقت المقاهي وهجعَت المدينة تساقطوا على العتبات وتحت الجُدُر،فيقضون آخر الليل (يتداخل بعضُهم في بعضٍ)، كما تتداخل خراف القطيع إذا عصفت الرّيحُ أو قرَسَ البرد.
    2)  بالله ما ذنبُ هذا الطّفلِ الشّريدِ الّذي تتجنبون مسّهُ،وتتفادَوْن مرآه إذا كان القدرُ قد اختار له ذلك الأبَ البائسَ والفقر المدقع؟ إن كنتُم تُشفقون على نعيمِ عيشِكم من رؤية البؤسِ،وتخشون على جمالِ حياتكم دمامةَ الفقر،وتضنُّون بسلامِ وطنكم على أدواء التَّشرد، (فاقتحموا على الفقرِ مكامنَه) في أكواخِ الأيّامى وأعشاش العجزة،ثم قيّدوه بالإحسان المنظّمِ في المدارس، والصّدقة الجارية في الملاجئ،تجدوا بعدئذٍ (أن الدّنيا جميلةً )في كل عينٍ والحياة بهيجةً في كلّ قلب،وتشعروا أن روحاً عامةً قد وصلت بين جميع الأرواح، فأصبحَ الشّعب كلُّه جسماً حيّاً متآلفا متكاتفاً (تتغذى خلياته) بدمٍ واحدٍ،وتتساير نيّاته إلى غاية واحدة.
    3)  هؤلاء الأطفالُ المُهملونَ هم الذين يستغل ذكاءهم تجار الرذيلة وسماسرة الجريمة، يسلطونهم على القلوب البريئة والجيوب الآمنة فيسلبونها العفة والمال ثم لا يكون نصيبهم من هذه الثمار المحرمة إلا الخوف والأذى والمطاردة

الأسئلة: عنوان النص: ..../
1- كيف يستغلّ تجّار الرّذيلة الأطفال المشرّدين؟
     2- ما سبب تشرّد الأطفال في نظر الكاتب؟
     3- ما العلاج الذي وضعه الكاتب للخلاص من داء التّشرّد؟ وهل ترى هذا العلاج كافياً؟
     4 -  اشرح تضنون- أفلاذ كبده- /   هات ضد: دمامة ، قطعت
البناء اللغوي
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
يستغل ذكاءهم تجار الرذيلة " اشكل الجملة
 صغر الأسماء التالية: دكان –خروف- سمسار- قلب
أسند إلى جمع المؤنث: هؤلاء الأطفالُ المُهملونَ هم الذين يستغل ذكاءهم تجار الرذيلة
هات جملة فيها أسلوب ذم على أن يكون المخصوص بالذم (التشرد)؟
البناء الفني
استخرج 1- تشبيها(نوعه)  2 - طباقا     3- جملة إنشائية وبين  الغرض منها ؟

الوضعية الإدماجية
التشرد حالة اجتماعية أنتجها الفقر واللامبالاة ، وكان من ثمارها الانحراف والجريمة.
توسع في شرح العبارة مقترحا لها بعض الحلول وموظفا استعارة وأسلوب تحذير.

اقرأ أيضا:

1 التعليقات

avatar
غير معرف

شكرا أستاذ
هذه سهلة اريد شكر الاستاذد ع-شرابة

Balas delete



Emoticon