-->

امتحانات الفصل الثالث


امتحانات الفصل الثالث للرابعة متوسط مع بعض الإضافات للمراجعة .


متوسطة شعباني محمد            الاختبار الأخير في اللغة العربية                      المستوى: الرابعة متوسط
السّند:
أَيْ بُنَيَّ  ! ما أشَدَّ أسَفِي على مَا أَرَى فِي جِيلِكم مِن إِفْرَاطٍ فِي اللَّهْوِ، كَمَا كَانَ (يُؤْلِمُنِي) مَا كُنْتُ أَرَى فِي جِيلِنَا مِنْ إِفْرَاطٍ فِي الجِدِّ. أَنْتَ فِي جِيلٍ عِمَادُهُ الحُرِّيَّةُ المُطْلَقَةُ، وَقِلَّةُ الشُّعُورِ بِالمَسْؤُولِيَّةِ، وَالنَّظَرُ إِلَى اللذائذ المَادِّيَةِ عَلَى أَنَّهَا أَسْمَى الغَايَاتِ، تَنْظُرُونَ إِلَى الكُتُبِ وَالدَّرْسِ وَالأَسَاتِذَةِ عَلَى أَنَّهَا دَوَاءٌ مُرٌّ يُتَعَاطَى لِلضَّرُورَةِ ، وَالضَّرُورَةُ هِيَ الشَّهَادَةُ فَالوَظِيفَةُ .وَإِذَا قَرَأْتُمْ شَيْئاً بِجَانِبِ دُرُوسِكُمْ قَرَأْتُم الكُتُبَ الرَّخِيصَةَ وَالمَجَلاَّتِ الوَضِيعَةَ التِي تُضْعِفُ الذَّكَاءَ وَتُبَلِّدُ العَقْلَ، وتُلْهِبُ الرَّغباتِ،  وَفِي كُلِّ يَوْمٍ سِينِمَا  أَوْ تَمْثِيلٌ، وَفِي كُلِّ سَاعَةٍ هاتفٌ يَرِنُّ لَكُمْ أَوْ يَرِنُّ مِنْكُمْ لِمُقَابَلَةٍ لاَهِيَةٍ أَوْ مُحَادَثَةٍ عَابِثَةٍ .
أَيْ بُنَيَّ  ! لَقَدْ غَلَوْنَا فِي جِدِّنَا وَغَلَوْتُمْ فِي هَزْلِكُمْ  ..فبِئْسَ المصيرُ التَّعاسَةُ، لقد غلَوْنَا فِي جِدِّنَا إلى حدِّ  (أن اِكْتَأَبَتْ فيه نُفُوسُنَا) ، وَانْقَبَضَتْ صُدُورُنَا، وَلَمْ تَتَفَتَّح لِلْحَيَاةِ كَمَا يَجِبُ، وَلَم تَبْتَهِجْ لَهَا كَمَا يَنْبَغِي.  فَسِرْتُمْ فِي الحَيَاةِ تافهين تَرَوْنَ الانْحِلاَلَ تَقَدُّمًا، وَصِرْتُمْ كَالشَّيْءِ التَّافِهِ لاَ طَعْمَ لَهُ، وَكَالمَاءِ الفَاتِرِ لاَ سَاخِن وَلا بَارِد، يَنْكَسِرُ لأَدْنَى مُلاَمَسَةٍ، أَوْ هَشِيماً (تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ) .
الأسئلة:
البناء الفكريّ:
1-    اذكر صفتين تميزان جيل اليوم.
2-    ما هي سلبيات قراءة الكتب الرّخيصة؟
3-    اذكر نتيجة للإفراط في الجد  وأخرى للإفراط في اللّهو.
4-    هات مرادف المفردات الآتية من النّص: أعلى – الشّقاء- السّاقطة.
البناء الفنيّ
1-    استخرج من النص طباقا 
2-     (( تُلْهِبُ الرَّغباتِ )) : اشرح الصورة البيانية.
البناء اللغويّ :
-         أعرب ما تحته خط  في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
-         استخرج من النص : 1- صيغة تعجب   2- أسلوب ذمٍّ وبين عناصره    3– اسم تفضيل
-         أسند العبارة  إلى جمع المؤنث.   (( سِرْتُمْ فِي الحَيَاةِ تافهين تَرَوْنَ الاِنْحِلاَلَ تَقَدُّمًا ))
الوضعيّة الإدماجيّة  : "1-  اقرأ ما هو نافع ، وانتفع بما تقرؤه"       2- "إن المطالعة هي أفضل استثمار للوقت "
بالاعتماد على ما سبق اكتب فقرة تبرز فيها فوائد المطالعة  موظفا أسلوب إغراء.



2


السند:
ما أَغْرَبَ هَذِهِ الأَجْيَالَ الجَدِيدَةَ وَمَا أَقَلَّ اِحْتِمَالهَا لِلْمَشَقَّةِ، وَمَا أَضْعَفَ اصْطِبارَهَا عَلَى بَذْلِ مَجْهُودٍ. فَكُلُّ مَا يَتَطَلَّبُ الجُهْدَ وَالأَنَاةَ هُوَ فِي نَظَر هَذِهِ الأَجْيَالِ شَيْءٌ شَاذٌّ... فَمَا العِلَّةُ فِي ذَلِكَ ؟                
     العِلَّةُ ظَاهِرَةٌ... إِنَّ هَذِهِ الأَجْيَالَ شَبَّتْ فِي عَصْر مُصَاب بِحُمَى السُّرْعَةِ، مُمْعِن فِي اِخْتِرَاع آلات التَّبْسِيطِ، مُتَسابِق فِي اِسْتِحْدَاث أَدَوَات التَّيْسيرِ، عَصر جَعَلَ الآلةَ تَتَحَمَّلُ عَنِ الإِنْسَانِ كُلَّ جُهْدٍ، فَهُوَ فِي مَقْعَدِهِ، يَسْتَطِيعُ (أَنْ يَطِيرَ) فِي سَاعَاتٍ إِلَى أَنْحَاء الدُّنْيَا، وَبِالهَاتِفِ يَقضِي حَاجَاتٍ دَاخِل بِلَادِهِ وَخَارِجِهَا كَانَ لَاَبِدُ لِقَضَائِهَا مَنْ مَشَقَّة الأسْفَارِ. وَفِي وَقْتٍ يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَقَصَّى أخْبَارَ العَالَمِ وَهُوَ فِي مَقْعَدِهِ أَمَامَ الشَّاشَةِ ، وَيَطَّلِعَ عَلَى الثَّقَافَاتِ وَالمُسَلِّيَاتِ، وَيَسْمَعَ وَيُشَاهِدَ طُرُقًا مِنْ ثَمَرَاتِ الفُنُونِ وَالآدَابِ وَالعُلُومِ عِوَضَ ( أَنْ يُنْفِقَ السَّاعَاتِ) الطِّوَال بَيْنَ الكُتُبِ وَالمَوْسُوعَاتِ. فَنَحْنُ – أَيّهَا الشَّبَابُ – لَنْ نَسْتَغْرِبَ يَوْمًا إِذَا رَأْيِنَا النَّاشِئَةَ غيرَ صَبُورة ، وَكَرِهَتْ الَّذِي ( يُجْهِدُ الذِّهْنَ)، وَأَحَبَّتْ كُلَّ مَا يَخْطَفَ البَصَرَ.                                                                             فيالمصير إِنْسَانِ الغَدِ – وَبِئْسَ المَصِيرُ الغَدُ – إِنّهُ سَيُصْبِحُ شَيْئًا تَافِهًا لَا قِيمَةَ لَهُ وَقَدْ جَرَّدَتْهُ الآلةُ مِنْ مُقَوِّمَاتِهِ، وَجَعَلَتْهُ كَائِنَا رِخْوًا، تُفَكِّرُ لَهُ، وَتَسْمَعُ لَهُ،وَتَحْسبُ لَهُ وَتَقْرَأُ لَهُ، فَالرّحمةَ الرّحمةَ بِهِ، كَأَنَّ الآلةَ سَتُصْبِحُ لَهَا خصائص الإِنْسَان وَالْإِنْسَان لَهُ روحُ الآلةِ.
توفيق الحكيم /عصا الحكيم بتصرف
البناء الفكري
ما هو سبب عدم صبر الأجيال الجديدة على بذل المجهود؟
اذكر بعض  نتائج هيمنة الآلة على حياته.
اشرح المفردات التالية : العلّةّ – الأناة – ممعن - يتقصى .
البناء الفنيّ
استخرج من النص : طباقا .
اشرح الصورة البيانية: " ينفق الساعات"
البناء اللغويّ
1- استخرج  من النص : صيغة تعجب – أسلوب ذم (وبين عناصره)- أسلوب إغراء وبين نوعه – اسم مبالغة.
2- أعرب ما تحته خط  في النص إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
3- أسند العبارة التالية إلى المثنى المخاطب: " يَسْتَطِيعُ أَنْ يَتَقَصَّى أخْبَارَ العَالَمِ وَهُوَ فِي مَقْعَدِهِ أَمَامَ الشَّاشَةِ"
الوضعية الإدماجيّة  
ألق كلمة في  جماعة من زملائك  على ضرورة استغلال  الوقت فيما ينفعهم ، ويفيد بلادهم ، موظفا التحذير والذم

اقرأ أيضا:

0 التعليقات



Emoticon