-->

دروس

الكناية

تعريف الكـناية: هي تعبير لايقصد منه المعنى الحقيقي ، وإنما يقصد به معنى ملازما للمعنى الحقيقي.مثال :
إنه مسؤول نظيف اليد
أو هي: تعبير استعمل في غير معناه الأصلي  الذي وضع له مع إرادة المعنى الحقيقي . هنا ليس مقصودا ( غسل اليد ونظافتها من الأقذار  وإنما يقصد :  المعنى الخيالي الملازم لذكر هذه العبارة الذي يتولد ويظهر في ذهننا مثل: العفة أو الأمانة – أو النزاهة – أو الترفع أونقاء الضمير.....) وما شابه ذلك من المعاني المجردة حسب سياق الحديث ، وهذه هي الكناية معنى ملازم للمعنى الحقيقي .
تختلف الكناية عن الاستعارة بثلاث فروق:

-/1 الكناية يصح فيها المعنيان الحقيقي والمجازي وهو المقصود دائما ، والاستعارة 

      لا يصح فيها المعنى الحقيقي مطلقا.
-2/ الاستعارة تقوم على التشبيه بينما الكناية لاتقوم على التشبيه إطلاقا.
-3/الاستعارة لفظها صريح أي يدل عليها ظاهر لفظها بينما الكناية ضد الصريح


مثال : ابستسم قلبه  استعارة مكنية ...لايعقل دفن الأحلام ولكن المعنى المجازي   

        هو  المقصود : فرح وابتهج   
        عالم يشار إليه بالبنان ... كناية عن شهرته  وهو المعنى المجازي المقصود وقد يكون المعنى الحقيقي مصاحبا لذلك.

أنواعها
كناية عن صفة: وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن صفة لازمة لمعناه :(فلان كبير القلب)

كناية عن موصوف:وهي التي يكنى بالتركيب فيها عن ذات أو موصوف  وهي تفهم من العمل أو الصفة أو اللقب الذي انفرد به الموصوف .

1-ياابنة اليم ما أبوك بخيل. كناية عن: السفينة.    2- ركبنا سليل البخار: القطار
كناية عن نسبة: وهي التي يصرح فيها بالصفة ولكنها تنسب إلى شيء متصل بالموصوف ( كنسبته  للخير )حيث نأتي بها بصفة لاتنسب إلى الموصوف مباشرة بل تنسب إلى شيء متصل به ويعود عليه . الخير حيث يسكن والفضل حيث يسير


 تمارين :


بين الصفة التي تلزم من كل كناية من الكنايات الآتية :
(1) نؤوم الضحى .
(2) ألقي فلان عصاه .
(3) ناعمة الكفين .
(4) قرع فلان سنه .
(5) يشار إليه بالبنان .
(6) "فأصبح يقلب كفيه علي ما أنفق فيها وهي خاوية " .
(7) ركب جناحي نعامة .
(8) لوت الليالي كفه علي العصا .
 (10) فلان لا يضع العصا علي عاتقه 


بين الموصوف المقصود بكل كناية من الكنايات الآتية :
(1) قوم تري أرماحهم يوم الوغي مشغوفة بمواطن الكتمان
(2) وقال تعالي : " أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير مبين  " .
(4) وقال المعرى في السيف : سليل النار دق ورق حتى كأن أبـاه أورثـه السـلالا 
(5) كبرت سن فلان وجاءه النذير .
(6) سئل أعرابي عن سبب اشتعال شيبه ، فقال . هذا رغوة الشباب .
(7) وسئل آخر ، فقال . هذا غبار وقائع الدهر .


بين  الكنايات الآتية  
  فلان منخرق الجيب.
  فلان قلع أسنانه 
  فلان يمشي على ثلاث 
  فلان أطلق رجليه للريح
  فلان يمشي على بيض
  ولي بين الضلوع دم ولحم هما الواهي الذي ثكل الشباب
  ((فَاصْبِرْ لِحُكْمِ رَبِّكَ وَلا تَكُنْ كَصَاحِبِ الْحُوتِ))
  أتَقُولُ أفٍ للتِّي حَمَلَتْكَ ثُمَ رَعَتْكَ دَهْرًا؟
  هَذَا التِّلْمِيذُ يُمْكِنُهُ نَزْعُ المِصْبَاحِ دُونَ سُلَمٍ
  سليم يده طويلة