-->

دروس 4 متوسط


دروس التربية الإسلامية للرابعة متوسط  ، قم بنسخها أو تحميلها ، يمكنك التعديل عليها أيضا لأنها بصيغة وورد 


تحميل 


الدروس

الاستقامة
إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلاَئِكَةُ أَلاَّ تَخَافُوا وَلاَ تَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنتُمْ تُوعَدُونَ*30* نَحْنُ أَوْلِيَاؤُكُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَشْتَهِي أَنفُسُكُمْ وَلَكُمْ فِيهَا مَا تَدَّعُونَ*31* نُزُلاً مِّنْ غَفُورٍ رَّحِيمٍ*32* وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلاً مِّمَّن دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحاً وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ*33* وَلَا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلاَ السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ*34* وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلاَّ ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ*35* وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ*36*          سورة فصلت
تشتهي : تحب , تشتد الرغبة فيه , تنزع النفس إليه - تدَّعون : تتمنَّون - نزلا : أمكنة كل شيء فيها مهيأ من طعام وهدوء... - وليّ : نصير- حميم : قريب- ذو حظ عظيم : من وجبت له الجنة  ينزغنك : يصرفك عما أمرت به
ما ترشد إليه الآيات :
1- ديننا مبني على الإيمان والاستقامة في القول والعمل .
2- الملائكة تتنزل على المسلم المستقيم عند موته وتطمئنه فلا يخاف من الموت ولايحزن على ما ترك لأن الله يخلفه فيه وتبشره بأعظم الثواب .
3- الله يحفظ عباده المخلصين في الدنيا والآخرة ويدخلهم الجنة التي فيها كل مايطلبون.
4- الله يحث على الدعوة إليه ويبين فضل العلماء والدعاة إلى الخير .
5- المحسن أفضل من المسيء ودفع السيئة بالحسنة أفضل من الانتقام وأفيد .
6- لايحسن إلى المسيء إلا من تسلح بالصبر وتحكم في شهوات نفسه .
7- المسلم يستعين بالله العليم بكل فعل السميع لكل قول ضد وسوسة الشيطان .
مفهوم الاستقامة :
الاستقامة شرعا هي طاعة الله تعالى بتنفيذ أوامر وتجنب نواهيه والالتزام بحسن الخلق .
الإيمان والاستقامة :
1- الاستقامة ثمرة من ثمار الإيمان القوي , الصحيح .
2- وهي دليل على صدق الإيمان وقوته .
آثار الاستقامة على الفرد والمجتمع :
1- انتشار مظاهر الخير وانعدام أو تناقص مظاهر الشر.   –
2- كسب رضا الله ومحبته ونيل ثوابه .  
3- نيل محبة الناس واحترامهم .
4- بث الطمأنينة بين الناس ونشر الأمن والسلام في المجتمع .
5- نيل البركة والرزق 
6- نزول الملائكة عند احتضار المؤمن لتبشره وتطمئنه


مفهوم الإيمان باليوم الآخر:
الإيمان باليوم الآخر يعني التصديق بأن هذا الكون سينتهي في أجل لايعلمه إلا الله وأن الموتى سيبعثهم الله ويحاسبهم على أعمالهم .
 مظاهر اليوم الآخر وحقائقه :
 1- في القرآن الكريم تأكيد على أن للكون يوما ينتهي فيه وتفصيل مسهب في تصويرأحداثه .
2- من الحقائق التي أقرها القرآن الكريم :
.البعـث : يؤمن المسلم بأن الله سوف يبعث الناس جميعا يوم القيامة ويحي الموتى ويحاسبهم على ما عملوا في الدنيا من خير أو شر .                ونفخ في الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ "    سورة ق   20      
. الحشـر : يحشر الناس بعد البعث واجتماعهم في مكان واحد للحساب أمام الله تعالى وهو من الأمور الغيبية التي يجب علينا الإيمان به فهو يوم شديد ينشغل فيه كل إنسان بنفسه . سورة مريم) " يَوْمَ نَحْشُرُ الْمُتَّقِينَ إِلَىالرَّحْمَـٰنِ وَفْدًا ﴿٨٥﴾ وَنَسُوقُ الْمُجْرِمِينَ إِلَىٰ جَهَنَّمَ وِرْدًا ﴿٨٦﴾
. الحسـاب : في هذا اليوم يحاسب الله تعالى الناس على أعمالهم فمن عمل خير ا أدخله الله الجنة ومن عمل شرا , عذبه وفي هذا اليوم تحضر الرسل للشهادة وتعرض الكتب للحساب تحت عدل الله .قال الله تعالى :"ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين"
.الصــراط : يمر الناس على الصراط بعد الحساب وهو طريق على ظهر جهنم فمن استطاع المرور وصل الجنة فهو مؤمن ومن لم يستطع سقط في النار بسبب كفره وسوء عمله                                                                                                                                                              من آثار الإيمان باليوم الآخر :
1- تحسيس المؤمن بالمسؤولية عن العمل فيجتهد في فعل الخيروالبعد عن الشر .
2- بث الطمأنينة في نفس المؤمن والحث على العمل الصالح استعدادا للقاء الله .
3- الالتزام بحسن الخلق ابتغاء مرضاة الله .
4- التحلي بحسن الخلق عامة والحياء خاصة .
5- الصبر على الشدائد اقتداء بالنبي [ص] وآله وأصحابه إيثارا للآخرة على الدنيا  .
                                                                              الكسب المشروع
مقابل الجودة أو تأخير الدين   استأجردارا : اكتراها مقابل أجرة    استأجر شخصا : شغله مقابل أجرة
تعريف الكسب المشروع : الكسب المشروع هو كل كسب تحققه الوسائل التي أباحها الإسلام لتنمية الثروة خدمة للفرد والمجتمع.
تعريف البيع : البيع لغة هو مقابلة شيء بشيء أوسلعة بنقد , يسمى أحد المتقابلين مبيعا والآخر ثمنا والبيع والشراء يطلق كل منهما على الآخر.أما شرعا فهو عقد مبادلة سلعة بسلعة أو نقد بوجه جائز مع التراضي بين الطرفين .
حكم البيع : البيع جائز ومشروعيته ثابتة بالقرآن والسنة . قال تعالى :" وأحل الله البيع وحرم الربا ." وقال رسول الله :" لاتبع ما ليس عندك ".
الحكمة من تشريع البيع :
1- حاجة الناس إليه للحصول على متطلباتهم وتبادل المنافع .
2- تسهيل المبادلات الاقتصادية بين المجتمعات وتحقيق التعاون والتكامل بينها .
أركان عقد البيع الصحيح وشروطه :
1- العاقدان : البائع والمشتري البالغان العاقلان المختاران المالكان لحق التصرف في المبيع.
2- المعقود عليه : الثمن والسلعة ويشترط في كل منهما أن يكون حلالا طاهرا معلوما نافعا مقدورا على تسليمه .
3- صيغة العقد : هي ألفاظ الإيجاب والقبول الدالة على تراضي الطرفين . يقول أحدهما : "بعني كذا"  ويقول الآخر: " قبلت ورضي".
تعريف الإجارة :
الإجارة لغة مأخوذة من الأجر وهو العوض ويقصد بها تمليك منفعة للغير.
أما شرعا عقد معاوضة يفيد تمليك منفعة لمدة معينة مقابل عوض معلوم .
حكم الإجارة :
الإجارة جائزة ومشروعيتها ثابتة بالكتاب: قال تعالى: "فإن أرضعن لكم فآتوهنَّ أجورهنَّ " الطلاق :6 قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْه    إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26)والسنة: " أعطوا الأجير حقه قبل أن يجف عرقه" . 
أركان عقد الإجارة وشروطه:
1- العاقدان:المؤجر والمستأجر.
2- المعقودعليه:المنفعة التي تترتب عن عقد الإجارة وتكون معلومة المدة.
3- الأجرة:الثمن المقدم عوضا للمنفعة.
4- الصيغة الدالة على التراضي.
الحكمة من مشروعية الإجارة:
1- حاجة الناس إلى منافع الأشياء دون ذواتها.
2- تحقيق التعاون والتكامل بين الناس.

الإيمان بالقضاء والقدر
قال الله تعالى :" مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الأَرْضِ وَلا فِي أَنفُسِكُمْ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ*22*
جاء رجل إِلَى رَسُولِ اللَّهِ (ص) وَأَرَادَ أَنْ يَتْرُكَ نَاقَتَهُ عَلَى بَابِ الْمَسْجِدِ دُونَ أَنْ يَعْقِلِهَََا (يَرْبِطَهَا ) وَقَالَ : أَأَعْقِلُهَا وَأَتَوَكَّلُ أَمْ أُطْلِقُهَا وَأَتَوَكَّلُ ؟ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ (ص)  : أَعْقِلْهَا وَتَوَكَّلْ "[ متفق عليه ]
شرح المفردات:   نبرأها:نخلقها         قدَّرالله الأمرعليه:جعله له وحكم به عليه
 مفهوم الإيمان بالقضاء والقدر:
1) القضاء هو حكم الله سبحانه بوجود الشيء أو عدمه.
2) القدرهو إيجاد الله تعالى الشيء على كيفية خاصة في وقت خاص.
3) الإيمان بالقضاء والقدرهوالتصديق بأن مايقع يكون بعلم الله وتقديره ومشيئته وأن الله عدل في قضائه حكيم في تصرفه وتدبيره وأن حكمته تابعة لمشيئته وأن ماشاء كان ومالم يشأ لم يكن.
مراتب الإيمان بالقضاء والقدر:
1) الإيمان بأن الله عالم بكل شيء عن مخلوقاته قبل أن يخلقها.
2) الإيمان بأن الله كتب ذلك في اللوح المحفوظ.
3) الإيمان بأن مشيئة الله لاترد.
4) الإيمان بأن الله خالق لكل شيء وقادر على كل شيء .
الأخذ بالأسباب وعدم الاحتجاج بالقضاء والقدر: 1) بين الله لنا طريق الخيروطريق الشرومنحنا العقل الذي به نختار الطريق المستقيم بإرادتنا
2) لا ينبغي للمؤمن أن يتواكل على الله ويقعد عن طلب رزقه وتدبيرأموره بحجة أن الله قدر له كل شيء.
3) يجب على للمؤمن أن يأخذ بالأسباب ويتوكل على الله.
آثار الإيمان بالقضاء والقدر:
1) إدراك النظام البديع المحكم في مخلوقات الله.
2) طمأنة المؤمن وحمايته من القلق والجزع والخوف.
3) دفع المؤمن إلى السعي لعمل الخير والاستفادة مما سخره الله له فيما ينفعه وينفع غيره.
2


مواقف من حياة سيدنا موسى عليه السلام

 "فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْه إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) سورة القصص
شرح المفردات:  استأجره:اتخذه أجيرا  رشد:علم واستقامة   تحيط به:تدركه من جميع نواحيه
موسى عليه السلام القوي الأمين:
1- علم سيدنا موسى عليه السلام بتآمر فرعون وحاشيته على قتله فاتجه إلى مدين فوجد فيها قوما يسقون فسقى لابنتين دون القوم.
2- أرسل سيدنا شعيب عليه السلام إحدى ابنتيه لتستدعيه فيشكره ويجازيه على معروفه.
3- اكتشفت البنت قوة سيدنا موسى وأمانته فعرضت عليه أن يستأجره لرعي الغنم.
4- قبل سيدنا موسى العرض ورعى له الغنم عشر سنوات مقابل أن يتزوج إحدى ابنتيه.
 (( قَالَ لَهُ مُوسَىٰ هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَىٰ أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا (66) قَالَ إِنَّكَ لَن تَسْتَطِيعَ مَعِيَ صَبْرًا (67)    وَكَيْفَ تَصْبِرُ عَلَىٰ مَا لَمْ تُحِطْ بِهِ خُبْرًا (68) قَالَ سَتَجِدُنِي إِن شَاءَ اللَّهُ صَابِرًا وَلَا أَعْصِي لَكَ أَمْرًا (69))
سيدنا موسى يطلب العلم:
1- زار سيدنا موسى الخضر عليهما السلام لطلب العلم فاشترط عليه أن ثمنه هو الصبر.
2- لم يصبر سيدنا موسى لما رأى من الأحداث التي عجز عن تفسيرها ففهمها له الخضر وفارقه.
ما يستخلص من الدرس:
1- المبادرة إلى فعل الخير دليل على الإيمان وحب العمل الصالح.
2- العفة والأمانة والاستقامة مجلبة لمحبة الناس واحترامهم.
3- من أدوات طلب العلم الصبر وطاعة المعلم.
4- صحبة العلماء فيها فائدة وتقديرهم دليل على تقدير العلم.


من أخلاق المسلم
شرح المفردات:
تلمز نفسك:تذكرعيوب غيرك فيذكر عيوبك   تجسس:تتبع أخبار الناس  اغتابه:ذكره في غيبه بما يكره
(( إنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (10) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِّن قَوْمٍ عَسَى أَن يَكُونُوا خَيْرًا مِّنْهُمْ وَلا نِسَاء مِّن نِّسَاء عَسَى أَن يَكُنَّ خَيْرًا مِّنْهُنَّ وَلا تَلْمِزُوا أَنفُسَكُمْ وَلا تَنَابَزُوا بِالأَلْقَابِ بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الإِيمَانِ وَمَن لَّمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ(11) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ (12)      يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ( 13))
ماترشد إليه الآيات:
1- رابطة الأخوة الإيمانية أقوى رابطة وهي تفرض على المؤمنين الالتزام بمتطلباتها والتعاون والتكافل لبناء مجتمع قائم على حسن المعاملة.
2- الإصلاح بين المتخاصمين واجب منعا لتشتت أفراد المجتمع وذهاب قوته.
3- حرم الإسلام السخرية من الناس وتتبع عيوبهم والتنابز بالألقاب وسوء الظن والتجسس والغيبة. حرصا على تماسك أفراد المجتمع ومنع انتشار العداوة والبغضاء بينهم.
4- الناس كلهم سواسية رغم اختلاف ألوانهم وألسنتهم و...ولافضل بينهم إلابالتقوى والعمل الصالح. 
العلاقة بين المؤمنين : إن الرابطة التي تربط بين المؤمنين   هي رابطة الأخوة؛ فالمؤمنون إخوة جمعهم الإيمان. فلا شحناء ولا بغضاء ولا تقاتل بينهم.
وجوب الإصلاح بين المؤمنين : أمرنا الله تعالى بالإصلاح بين المتخاصمين؛ وبوجوب الجمع بينهما حتى لا يصير المجتمع مشتتا ومتفرقا بفساد ذات البين.
تحريم السخرية والاستهزاء بالآخرين : نهى الله تعالى عن بعض الصفات التي لا تليق بالإنسان المسلم لأنها تنشر العداوة والبغضاء بين الناس كالسخرية والتنابز بالألقاب ...
عدم التجسس وسوء الظن والغيبة : التجسس وسوء الظن خلقان سيئان يتسببان في انتشار العداوة والبغضاء بين الناس؛ والمتقون لا يغتابون إخوانهم ولا يتجسسون عليهم بتتبع عوراتهم وترصد زلاتهم. بل المؤمن يستر على أخيه المؤمن.
التفاضل بين الناس : يجب على الإنسان أن يعلم أن أصله واحد، وهذا ما يدعوه للتعارف والتآلف مع بني جنسه. وعدم التفاخر بالأنساب لأن التفاضل تقوى.
الاستخلاص : - وجوب الأخوة في الإسلام.     - على المسلمين أن يسارعوا إلى إصلاح التخاصم.     - تجريم السخرية و الاستهزاء بالآخرين      - حرمة التنابز بالألقاب السيئة.     - على المسلم أن يجتنب سوء الظن بالناس.     - حرمة التجسس و الغيبة و النميمة.      - التقوى هي مقياس التفاضل بين الناس في الدارين.

بر الوالدين ومظاهره

قال الله تعالى: (( وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا))  (23) الإسراء
شرح المفردات:
قضى:أمر   لا تقل لهما أُفّ:لا تستثقل شيئًا من أَمرهما وتَضِقْ صدرًا به ولا تُغْلِظْلهما. إنفاذ:إنجاز
مفهوم بر الوالدين:  بر الوالدين هو طاعتهما و الإحسان إليهما وحسن معاملتهما بالقول و الفعل.                                   مظاهر البر بالوالدين :                                                                                                                      1- محبتهما وتكون بالطاعة وحسن الصحبة.       2- توقيرهما وتكون بتعظيم القدر وحسن المعاملة.     3- ملاطفتهما وتكون اللقاء بالوجه البشوش ومبادرتهما بالتحية وتفقد  أحوالهما .                                4-  استئذانهما ويكون عند الدخول عليهما أو الخروج من البيت .                        5-  خدمتهما قدر المستطاع . وخاصة عند الكبر والحاجة.        6-  صلة رحمهما بزيارة من لهم صلة بهما       7-  الدعاء لهما وخاصة بعد الموت.
فضل بر الوالدين : 1- سبب من الأسباب الدخول إلى الجنة ومرضاة الله.   2- تأتي أحب الأعمال إلى الله بعد عبادته وطاعته.
 3- دعوة البار بوالديه مستجابة ويوسع له في رزقه  4- ينال بر أبناءه وأحفاده مستقبلا.  5- مكفر للذنوب.

قيمة الأسرة في المجتمع
قال الله تعالى : ð{ وَاللّهُ جَعَلَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجاً وَجَعَلَ لَكُم مِّنْ أَزْوَاجِكُم بَنِينَ وَحَفَدَةً وَرَزَقَكُم مِّنَ  الطَّيِّبَاتِ أَفَبِالْبَاطِلِ يُؤْمِنُونَ وَبِنِعْمَتِ اللّهِ هُمْ يَكْفُرُونَ }ï ðالنحل 72ï
وقال أيضا :ð{ ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون }ï   ðالروم 21ï
شرح المفردات:
الحفيد:ابن الابن أوابن البنت   آيات:دلالات وعبر
 مفهوم الأسرة: الأسرة هي المكان الطبيعي لرعاية الأطفال وهي أساس بناء المجتمع ومنشأ العمران ومصدر الاستقرار ومبعث لمشاعر المودة والرحمة.
أسس بناء الأسرة في الإسلام:
الدين و الخلق الحسن : و الخلق الحسن أهم الخصال التي يجب اختيارها في الزوج والزوجة .
الزواج :وهو عقد شرعي بين الرجل و المرأة لتكوين أسرة على الوجه المشروع ويكون على أركان خمسة هي : الزوجان ، الولي ، الشهود ، المهر و الصيغة .
المودة و الرحمة و التعاون : بين الرجل و المرأة بصورة فطرية لاستمرار الأسرة .
النفقة على الأسرة : وهي واجبة على الأب نحو أبنائه وزوجته ومن يعولهم جميعهم.
رعاية الأبناء وتربيتهم : رعاية صحية ونفسية وعقلية ليشبوا أسوياء صالحين.
ويصاف إلى ذلك  حسن الاختيار • إباحة النظر للزوجين قبل إبرام العقد • الرضا



التعريف بالدين الإسلامي
شرح المفردات:الأمة:الجارية,المملوكة العالة:جمع عائل وهم الفقراء  الشاء:مفردها الشاة وهي الواحدة من الضأن أو الماعز.مليا:زمنا طويلا
 عَنْ عُمَر بْنُ الْخَطَّابِ (ض)، قَالَ: بَيْنَمَا نَحْنُ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ (ص) ذَاتَ يَوْمٍ، إِذْ طَلَعَ عَلَيْنَا رَجُلٌ شَدِيدَ بَيَاضِ الثِّيَّابِ. شَدِيدَ سَوَادِ الشَّعْرِ. لاَ يُرَى عَلَيْهِ أَثَرُ السَّفَرِ. وَلاَ يَعْرِفُهُ مِنَّا أَحَدٌ . حَتَّى جَلَسَ إِلَى النَّبِيِّ (ص). فَأَسْنَدَ رُكْبَتَيْهِ إِلَى رُكْبَتَيْهِ. وَوَضَعَ كَفَّيْهِ عَلَى فَخِذَيْهِ. وَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ أَخْبِرْنِي عَنِ الإِسْلاَمِ . فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): "الإِسْلاَمُ أَنْ تَشْهَدَ أَنْ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللهِ (ص). وَتُقِيمَ الصَّلاَةَ . وَتُؤءتِيَ الزَّكَاةَ . وَتَصُومَ رَمَضَانَ . وَتَحُجَّ الْبَيْتَ، إِنِ اسْتَطَعْتَ إِلَيْهِ سَبِيلاَ" قَالَ: صَدَقْتَ . قَالَ فَعَجِبْنَا لَهُ، يَسْأَلُهُ وَيُصَدِّقُهُ . قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإِيمَانِ . قَالَ : "أَنْ تُؤْمِنَ بِاللهِ، وَمَلاَئِكَتِهِ، وَكُتُبِهِ، وَرُسُلِهِ، وَالْيَوْمِ الآخِرِ. وَتُؤْمِنَ بِالْقَدَرِ خَيْرِهِ وَشَرِّهِ" قَالَ : صَدَقْتَ. قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنِ الإِحْسَانِ . قَالَ : "أَنْ َتْعُبَد اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ . فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ، فَإِنَّهُ يَرَاكَ". قَالَ: فَأَخْبِرْنِي عَنِ السَّاعَةِ. قَالَ : "مَا الْمَسْؤُولُ عَنْهَا بِأَعْلَمَ مِنَ السَّائِلِ" قَالَ : فَأَخْبِرْنِي عَنْ أَمَارَاتِهَا. قَالَ: "أَنْ تَلِدَ الأمَةُ رَبَّتَهَا. وَأَنْ تَرَى الْحُفَاةَ الْعُرَاةَ الْعَالَةَ رُعَاءَ الشَّاءِ، يَتَطَاوَلُونَ فِي الْبُنْيَانِ". قَالَ ثُمَّ انْطَلَقَ . فَلَبَثْتُ مَلِيًّا. ثُمَّ قَالَ لِي : "يَا عُمَرُ أَتَدْرِي مَنِ السَّائِلُ؟" قُلْتُ: اللهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ . قَالَ: "فَإِنَّهُ جِبْرِيلُ أَتَاكُمْ يُعَلِّمُكُمْ دِينَكُمْ"رواه مسلم
مايرشد إليه الحديث:
1) على طالب العلم أن يكون حسن الهيئة نظيفا متأدبا مع شيخه تقديرا له اقتداء بجبريل عليه السلام.
2) السؤال الهادف المطروح بطريقة تربوية وسيلة للتعلم.
3) على المسؤول ألا يتحرج من قوله:الله أعلم إن لم يعرف الجواب.
4) الإسلام لغة هو الانقياد والانصياع والاستسلام لله تعالى
وشرعا هو أن تسلم قيادك لله ورسوله، بأن تقيم الصلاة، وتؤتي الزكاة، وتصوم رمضان،وتحج إلى بيت الله الحرام إن استطعت.
5) الإيمان لغة هو التصديق القاطع الجازم، شرعا هو التصديق اليقيني بوجود الله وملائكته ورسله وكتبه واليوم الآخر والقضاء والقدر خيره وشره.
6) الإحسان هو الإخلاص في العبادة لله وأداؤها بإتقان.
7) زمن قيام الساعة لايعلم به إلاالله ولكن رسول الله أخبر بعلاماتها.

8) ليس المهم أن نعرف وقت القيامة ولكن المهم أن نستعد لها. 

الرسول صلى الله عليه وسلم  يحفظ الحقوق

شرح المفردات:
استقرض:استدان,طلب قرضا عدت إليه:صنعت معه معروفا القتار:دخان ذو رائحة خاصة ينبعث من الشواء أو الطبيخ   تغرف له منها:تأخذ إليه منها  تغيظه:تغضبه أشد الغضب
حفظ أمانات قريش:
1) كانت قريش تلقب رسول الله الأمين وكان الودائع تسلم له حتى من المشركين.
2) أمرعليه السلام عليَّ بن أبي طالب أن يتخلف عن الهجرة ليعيد الأمانات إلى أهلها.
الرسول(ص) يوصي بحقوق الجار:
عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُمَرَ (ض) عَنِ النَّبِيِّ (ص) قَالَ }  أَتَـدْرِي مَا حَـقُّ الْجَـارِ ؟ إِذَا اسْتَعَانَكَ أَعَنْتَهُ ، وَإِذَا اسْتَقْرَضَكَ أَقْرَضْتَهُ، وَإِذَا افْتَقَرَ عُـدْتَ عَلَيْهِ، وَإِذَا مَـرِضَ عُدْتَهُ , وَإِذَا أَصَابَهُ خَيْرٌ هَنَّأْتَهُ، وَإِذَا أَصَابَتْهُ مُصِيبَةٌ عَزَّيْتَهُ، وَإِذَا مَـاتَ اتَّبَعْتَ جَنَازَتَهُ . وَلاَ تَسْتَطِلْ عَلَيْهِ بِالْبُنْيَانِ، فَتَحْجِبَ عَنْهُ الـرِّيـحَ، إِلاَّ بِإِذْنِهِ. وَلاَ تُؤْذِهِ مِنْ قِتَارِ رِيحِ قِدْرِكَ إِلاَّ أَنْ تَغْرِفَ لَهُ مِنْهَا، وَإِنْ اشْتَرَيْتَ فَاكِهَهً، فَاهْدِ لَهُ، فَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَأَدْخِلْهَا سِرًّا. وَلاَ يَخْرُجَ بِهَا وَلَدُكَ لِيَغِيظَ وَلَدَهُ. {  رواه المنذري وغيره
من حقوق الجار علي:
1) مساعدته عند الشدائد.     2) مشاركه أفراحه وأحزانه.     3) تشييع جنازته إذا مات. 4) عدم إذايته بقول أو عمل.   5) حفظ ماله وشرفه في حضوره وغيابه.      6) نصرته.   7) ستر عوراته.  8) تحمل أذاه والصفح عنزلاته وعدما معاملته بالمثل. 9) مبادأته بالسلام.    10) عدم التجسس والتحسس عليه.
11) إجابة دعوته.    12) نصحه.  13) حسن عشرته.
حفظ حقوق المرأة:  ساوى الإسلام بين الرجل والمرأة وحفظ لهاحقوقا كثيرة منها:
1) طاعة الأم والإحسان إليها.      2) حسن معاشرة الزوجة.        3) اختيار الزوج الصالح.
4) إمضاء عقد زواجها برضاها.      5) عدم أخذ مالها إلا بإذنها.  6) الإنفاق عليها إن كانت زوجة أو أما فقيرة.
7) تعليمها.        8) صلتها هي ورحمها.  9) التملك والبيع والشراء والتصدق والهبة.   10) الميراث.
11) حق التعبير وحرية الرأي والتفكير.  12) حق العمل.
حفظ حقوق الأبناء:
1) اختيار الزوجة الصالحة لتكون أما صالحة   2) حسن اختيارأسمائهم  3) العقيقة في اليوم السابع حسب القدرة.
4) الختان.    5) التعليم والتربية.    6) النفقة.   7) العدل بينهم ذكورا كانوا أو إناثا.
حقوق العمال :
1) مراعاة كرامتهم.     2) عدم تكليفهم بما لا يطاق وما ليس مشروعا.    3) مناسبة العمل للعامل.
4) مناسبة الأجر للعامل.   5) الوفاء بالأجر بلا تماطل.    6) حق العامل في الشكوى والتقاضى.
7) تعويض الضرر الناتج عن العمل .
آثار المحافظة على هذه الحقوق:
 1) الراحة النفسية    2) سلامة القلب من الحقد والعداوة      3) سيادة العدل وانتفاء الظلم
4) انتشار المحبة بين الناس   5) النجاة يوم القيامة من مطالب أصحاب الحقوق

-مواقف من حياة سيدنا عيسى عليه السلام
قال الله تعالى: { وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ مَرْيَمَ إِذِ انتَبَذَتْ مِنْ أَهْلِهَا مَكَاناً شَرْقِيّاً{16} فَاتَّخَذَتْ مِن دُونِهِمْ حِجَاباً فَأَرْسَلْنَا إِلَيْهَا رُوحَنَا فَتَمَثَّلَ لَهَا بَشَراً سَوِيّاً{17} قَالَتْ إِنِّي أَعُوذُ بِالرَّحْمَن مِنكَ إِن كُنتَ تَقِيّاً{18} قَالَ إِنَّمَا أَنَا رَسُولُ رَبِّكِ لِأَهَبَ لَكِ غُلَاماً زَكِيّاً{19} قَالَتْ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَلَمْ يَمْسَسْنِي بَشَرٌ وَلَمْ أَكُ بَغِيّاً{20} قَالَ كَذَلِكِ قَالَ رَبُّكِ هُوَ عَلَيَّ هَيِّنٌ وَلِنَجْعَلَهُ آيَةً لِلنَّاسِ وَرَحْمَةً مِّنَّا وَكَانَ أَمْراً مَّقْضِيّاً{21} [ سورة مريم ]
و قال تعالى أيضا: {فَلَمَّا أَحَسَّ عِيسَى مِنْهُمُ الْكُفْرَ قَالَ مَنْ أَنصَارِي إِلَى اللّهِ قَالَ الْحَوَارِيُّونَ نَحْنُ أَنصَارُ اللّهِ آمَنَّا بِاللّهِ وَاشْهَدْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ{52} [ سورة أل عمران ]
معجزة الميلاد:
1- مريم ابنة عمران هي من ذرية داود عليه السلام كانت امرأة صالحة قد اعتزلت قومها في مكان من المعبد وتفرغت للعبادة وكان هذا بسبب نذر نذرته أمها.
2- أرسل الله إليها جبريل عليه السلام في صورة إنسان فخافت منه واستعاذت بالله ليحميها منه فأخبرها أن الله أرسله إليها ليخبرها أن الله سيهب لها ولدا بمعجزة [من غير أب].
3- استغربت مريم من هذا الخبر لأن لا أحد مسها في الحلال أوالحرام ولكنها سرعان ما استسلمت لقضاء الله.
4- إن خلق عيسى عليه السلام من غير أب أمر هين على الله وهو دليل على عظمته وكمال قدرته.
الحواريون نعم الأصحاب:
 1- اختلف قوم عيسى فمنهم من قال :إن المسيح هو الله ومنهم من قال: إن الله ثالث ثلاثة [الله الأب, الله الابن,روح القدس] ومنهم من آمن بدعوته.
2- طلب سيدنا عيسى عليه السلام من ينصره ضد المكذبين بدعوته فاستجاب له الحواريون.
معجزات عيسى عليه السلام:
1- صناعة تمثال من الطين على هيئة طير والنفخ فيه فيكون طائرا حيا بإذن الله.
2- إبراء الأعمى والأبكم والأبرص بإذن الله.
3- إحياء الموتى بإذن الله.
4- إخبار قومه بما يأكلون و ما يدخرون من طعام في بيوتهم.
5- نزول المائدة من السماء تلبية لطلب الحواريين. 


صلة الرحم
قَالَ اللهُ تَعَالَى : { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا فِي سَبِيلِ اللهِ وَالَّذِينَ آوَوُا وَنَصَرُوا أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ. {74} وَالَّذِينَ آمَنُوا مِنْ بَعْدُ وَهَاجَرُوا وَجَاهَدُوا مَعَكُمْ فَأُولَئِكَ مِنْكُمْ وَأُولُوا الأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِي كِتَابِ اللهِ إِنَّ اللهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ{75} من سورة الأنفال.
              قال النبي (ص) : " مَنْ سَرَّهُ أَنْ يَبْسُطَ لَهُ فِي رِزْقِهِ وَيُنْسَأَ لَهُ فِي أَثَرِهِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ "
وقال أيضا : " إِنَّ الصَّدَقَةَ عَلَى الْمِسْكِينِ صَدَقَةٌ وَعَلَى ذِي الرَّحِمِ اِثْنَتَانِ: صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ ."
مفهوم صلة الرحم:
صلة الرحم تعني عدم مقاطعة الأقارب والإحسان إليهم بالمال والخدمات والرعاية والزيارة أوإيصال ما أمكن من الخير إليهم ودفع ما أمكن من الشر عنهم.
حكم صلة الرحم:
صلة الرحم واجبة وقطيعتها حرام لأنها معصية كبيرة وكبيرة من الكبائر.
فضل وثواب صلة الرحم:
1) لواصل الرحم أجر كبير وثواب عظيم وهو دخول الجنة.
2) صلة الرحم تدل على كمال الإيمان وحسن الخلق.
3) صلة الرحم تشهد لصاحبها يوم القيامة.
فوائد صلة الرحم:
1) الزيادة في الرزق والعمر وجعل البركة فيهما.
2) تقوية روابط العلاقات الاجتماعية بين الأقارب على اختلاف درجاتهم.
3) نيل محبة الله والعباد وكسب احترامهم.
4) تحقيق الامتثال لأمر الله.
5) دفع المصائب عن المسلم الذي يصل رحمه.
6) قبول العمل عند الله.
7 نزول الرحمة على من يصل رحمه. 

مواقف في السلم
قال الله تعالى: ((وَإِنْ جَنَحُوا لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{61} من سورة الأنفال."(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً ) البقرة: 208 )
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ ادْخُلُواْ فِي السِّلْمِ كَآفَّةً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ} البقرة: 08
قال رسول الله : "المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده"
مفهوم السلم:
1) السلم هو حالة عدم الاعتداء على الناس في أموالهم ودمائهم وإعراضهم مهما اختلفت أوطانهم ودياناتهم ولغاتهم وأعراقهم..
2) السلم هوالحالة الأصلية التي تهيء التعايش والتفاهم بين الناس أفرادا وجماعات وحضارات،دون نزاع أوعدوان بالخضوع للقوانين الدولية والشرائع السماوية.
مواقف في السلم:
1) عهد المدينة المنورة:من الانشغالات الأولى لرسول الله بعد هجرته أنه عقد معاهدة بين المسلمين واليهود تنظم العلاقات بين الطرفين وتنص على المحافظة على السلم في المدينة والدفاع المشترك عنها في حالة العدوان عليها.
2) موقف من صلح الحديبية:لما منعت قريش المسلمين من أداء العمرة وكادت الحرب تشتعل بين الطرفين مال رسول الله إلى عقد معاهدة الصلح التي نصت على توقيف القتال لمدة 10 سنوات رغم وجود شروط أخرى قاسية.
3) موقف من فتح مكة:لما انتصر رسول الله على قريش ودخل مكة فاتحا أصدرعفوا عاما على من ظلمه بقوله:[اذهبوا فأنتم الطلقاء].

أهمية السلم:
1) تحقيق التقدم والازدهار في جميع المجالات.
2) التعاون على الخير.
3) حماية الإنسان وصون حقوقه والتي تتعرض حتما للانتهاك في حالات العنف والصراع.
4) توجيه طاقة الإنسان لحل مشكلات المجتمع البشري وتحقيق التنمية والبناء.
5) تأمين الانسان من الخوف الذي يعيقه عن الإبداع الحضاري.
6) المساعد ة على الوصول للاهداف بتكلفة أقل.
7) تحقيق فطرة الإنسان في البحث عن الأمن وغريزته في طلب حفظ الذات.
8) توفير الجو للحوار الهادف البناء.
9) عبادة الله في ظروف الأمن والسلم.


كف الأذى
قَالَ اللهُ تَعَالَى : { وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً  وَإِثْماً مُّبِيناً }الأحزاب 58.
وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو بْنِ الْعَاصِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُما قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم : { الْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ الْمُسْلِمُونَ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ مَا نَهَى اللَّهُ عَنْهُ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.
مفهوم كف الأذى:
كف الأذى هواجتناب كل ما يؤذي الإنسان قولا أوعملا في بدنه أو شرفه أو دينه أو.....
حكم كف الأذى:   كف الأذى واجب على كل مسلم.
مظاهر كف الأذى: من مظاهر الأذى التي بجب على المسلم اجتنابها:
1) الأذى باللسان كالغيبة والنميمة والشتم وشهادة الزوروالسخرية والتنابز بالألقاب و....
2) الأذى بالفعل كالقتل والضرب والغش واكل المال بغيرحق و.....
3) الأذى بالقلب كالحسد والبغض و......
من ثمار كف الأذى:
1) انتشار المحبة والتعاون بين المسلمين.
2) تطهير الجوارح من المعاصي والذنوب.
3) جلب المحبة والاحترام للفرد.
4) رضا الله عمن يجتنب إذاية الناس ومنحه حسن الجزاء.
5) التفرغ لطاعة الله.
أقوال في كف الأذى:
1) قال رسول الله [ والله لا يؤمن،والله لا يؤمن،والله لا يؤمن،قيل:مَن يا رسول الله؟قال:الذي لا يأمن جاره بوائقه ].
2) وقال أيضا:[ إماطة الأذى عن الطريق صدقة ].
3) وعن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :[إياكم والجلوس بالطرقات.فقالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد نتحدث فيها.قال فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه. قالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر] .


الكسب غير المشروع

 قَالَ اللهُ تَعَالَى :{وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ أَمْوَالِ  النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ } البقرة 188.                                                                                                         قَالَ الرَّسُولُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : {{ مَنِ احْتَكَرَ طَعَّامًا أرْبَعِينَ لَيْلَةً فَقَدْ بَرِئَ مِنَ اللهِ وَبَرِئَ اللهُ مِنْهُ}}رواه ابن أبي شيبة.
أولا:الرشوة
تعريف الرشوة:
الرشوة هي م- يقدمه من مال وغيره إلى شخص آخر ذي جاه أو منصب أو سلطان ليحق باطلا أو يبطل حقا أو يكسب مصلحة شخصية.
حكم الرشوة:
حرام على المسلم تقديم رشوة أو قبولها أو التوسط فيها . روى عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما قال:[لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي]رواه أبو داود.
أسباب انتشارها:
1- ضعف الإيمان والوازع الديني.
2- ضياع العدل والتفريط في حقوق الناس.
3-استغلال النفوذ والمناصب من أجل الربح السهل والسريع.
4-البيروقراطية في تسيير بعض المصالح في المؤسسات .
وسائل محاربتها:
1- الاهتمام بالجانب التربوي في البيت والمدرسة ووسائل الإعلام المختلفة بتقديم توجيهات تكشف أسباب الظاهرة وتحذر منها.
2- سن قوانين تردع كل من يمس حقوق الناس ظلما وعدوانا.
3- السعي الحثيث لإقامة العدل في توزيع الثروات وتقديم الخدمات.
الحكمة من تحريمها:
1- المحافظة على حقوق الناس من أن تؤخذ بغير حق.
2- منع انتشار الظلم و الفساد في المجتمع .
3- تقديم مايستحق التقديم وتأخير ما يستحق التأخير.
4- منع انتشارروح النفعية وتشجيع روح العمل والتوكل على الله.
5- نشر الثقة بين الناس فيما بينهم وبينهم وبين حكامهم.
6- منع الناس من أكل أموال الغير بالباطل وتجنيبهم غضب الله ولعنته.
ثانيا:الاحتكار
تعريف الاحتكار:
الاحتكارهو حبس السلعة وتخزينها والانتظار حتى يرتفع ثمنها و يشتد إقبال الناس عليها لإخراجه إلى السوق.
حكم الاحتكار:
الاحتكارحرام لقول رسول الله (ص):[من احتكر طعاما أربعين ليلة فقد برىء من الله وبرىء الله منه] رواه ابن أبي شيبة.
الحكمة من تحريم الاحتكار:
1- منع التضييق على الناس.
2- منع انتشار الغش بين المسلمين.
3- بث روح الثقة في المسلم.
4- منع نزول غضب الله على المسلمين.


14-مواقف في الشورى
قال الله تعالى : (( فَبِمَا رَحْمَةٍ مِّنَ اللّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظّاً غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنفَضُّواْ مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّ اللّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ {159} [ سورة أل عمران ]
مفهوم الشورى:
الشورى لغة مأخوذة من الفعل شاورالذي يعني طلب منه المشورة وهي اصطلاحا الاجتماع على الأمربالنظرفي الأمورمن أرباب الاختصاص والخبرة لاستجلاء المصلحة المفقودة شرعا وإقرارها.
موقف من غزوة بدر:
استشار الرسول عليه السلام أصحابه في ثلاثة مواقف بغزوة بد:
1) الأول قبل أن تبدأ المعركة وعمل رسول الله برأي الأغلبية التي رأت ضرورة القتال.
2) والثاني أثناء الوصول إلى بدر وكان بشأن اختيار المكان المناسب لتمركز المسلمين وعمل برأي المنذر بن الحباب .
3) والثالث بعد انتهاء المعركة وكان بخصوص الأسرى وعمل برأي أبي بكربقبول الفداء منهم،وقد نزل بعد ذلك الوحي موافقا لرأي الفاروق الذي كان يرى قتلهم .
موقف من غزوة أحد:
استشار رسول الله أصحابه بخصوص قتال قريش داخل المدينة أو خارجها وعمل برأي الأغلبية [خاصة الشباب ومن لم يحضر بدرا] التي رأت ضرورة لقاء العدو خارجها.
موقف من صلح الحديبية:
لما صدت قريش المسلمين عن أداء العمرة في السنة السادسة عقد رسول الله معها صلحا في الحديبية أمر أصحابه بالتحلل من إحرامهم وذبح الهدي والحلق,والرجوع إلى المدينة على أن يؤدوا العمرة في العام المقبل فحزنوا،وتثاقلوا، فأشارت عليه زوجته أم سلمة رضي الله عنها أن يخرج ولا يكلمهم ويباشر النحر والحلق بنفسه، فسارع الصحابة رضوان الله عنهملامتثال أمر النبي صلى الله عليه وسلم فكان رأيها سديداً.
أهمية الشورى :
1) اقتداء الحكام برسول الله بعده.
2) تأليف القلوب وإشاعة المودة بين المسلمين.
3) تنظيم حياة الناس.
4) الوصول من خلال الآراء المتعددة إلى أصلحها وأنفعها.
5) مشاركة الناس عقولهم وأفكارهم.
6) استشارة إنسان ترفع من قدره.

التوكل والتواكل
قال تعالى: { هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ {15} الملك
شرح المفردات:  ذلولا:سهلة,ممهدة       مناكبها:نواحيها       النشور:بعث الموتى يوم القيامة
تعريف التوكل :
التوكل هو تعلق القلب بالله والاعتماد عليه في كل عمل نقوم به والتسليم لقضائه وتفويض الأمرإليه والاستعانة به.
ما يجب على المتوكل:
1) تهيئة الأسباب والوسائل المساعدة على العمل.
2) العمل بجد على تحقيق الهدف.
3) التوكل على الله والاعتماد عليه.
بين التوكل والتواكل:
1) التوكل يكون على الله فقط أما التواكل فيكون على الله وعلى غيره بعدم الأخذ بالأسباب والاعتماد على القضاء والقدر بدون بذل أي مجهود.
2) التوكل خلق حميد من صفات المؤمنين الصادقين والتواكل خلق ذميم من صفات الكسالى والعاجزين.
3) المتوكل يحبه الله ويثيبه أحسن الثواب والمتواكل يبغضه الله.
من مظاهر التوكل والتواكل:
1) سعي الناس للعمل مهما كان بسيطا توكل وتركهم للعمل مع القدرة عليه بحجة أن الرزق بيد الله تواكل.
2) اجتهاد التلميذ واعتماده على نفسه توكل وإهماله لواجباته واعتماده على الحظ والغش تواكل.
3) زيارة الطبيب للتداوي توكل والامتناع عن ذلك بحجة أن الشفاء بيد الله تواكل.
أهمية التوكل على الله وأثره:
1) التوكل يدفع إلى الاعتماد على النفس بعد الله والسعي للعمل الشريف.
2) الله يحفظ من يتوكل عليه ويكفيه مؤونته.
3) المؤمن الذي يثق بالله ويحسن الظن به ويؤمن بأن قضاء الله نافذ يحقق كمال الإيمان.
4) الله يحب عبده المتوكل عليه.
الرسول (ص)يتوكل على الله:
لنأخذ مثالا:الهجرة النبوية والترتيبات التي اتخذها عليه السلام
1) اصطحاب صاحبه أبي بكر رضي الله عنه.     2) إعداد الراحلتين للركوب عليهما.   3) إعداد زاد السفر من طعام وشراب.
4) اصطحاب خبير بمسالك الطرق ليكون دليلا له.  5) تكليفه ابن عمه عليا للمبيت في في فراشه لتضليل المشركين.
6) اختفاؤه في غارحراء ثلاثة وهو ليس في جهة طريقه للاستتار عن أعين طالبيه.7) اختيار طريق وعر غير مألوف ومطروق للذهاب إلى المدينة. 
المسؤولية
 قَالَ النَّبيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم: "كُلُّكُمْ رَاع وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، فَالْإِمَامُ رَاع وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ؛وَالرَّجُلُ فِي أهْلِهِ رَاع وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ؛ وَالمَرْأةُ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا رَاعِيَةٌ وَهِيَ مَسْئُولةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا ؛ وَالْخَادِمُ فِي مَال سَيِّدِهِ رَاع وَهُوَ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ." رَوَاهُ البُخَاري.
تعريف المسؤولية:
المسؤولية تعني رعاية ما استحفظ عليه المسلم ووكل إليه القيام به سواء كان يخص نفسه أوغيره وتحمل عواقب ما يصدرعنه من قول أو عمل.
مجالات المسؤولية:
 1) مسؤولية الأنبياء في تبليغ الوحي وهي أعلى درجات المسؤولية.
2) مسؤولية العلماء في تعليم الناس وتربيتهم فهم ورثة الأنبياء.
3) مسؤولية الآباء في تربية أولادهم وتعليمهم ورعاية مختلف شؤونهم.
4) مسؤولية الأبناء في طاعة آبائهم وحسن معاملتهم.
5) وهناك مسؤوليات أخرى لجميع الناس في مختلف مجالات الحياة كل حسب مهمته واستطاعته.
أهمية المسؤولية:
1) المسؤولية أمانة ثقيلة يحاسب عليها العبد يوم القيامة.
2) القيام بالمسؤولية يحافظ على المجتمع منظما ومزدهرا ومترابطا.
3) المسؤولية تكليف لا تشريف. 

مفهوم الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم :
الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم هو اتباع ماجاء به قولا وعملا بغرض الاهتداء إلى الخير واجتناب الشر .
 لماذا الاقتداء به :
يجب على كل مسلم الاقتداء برسول الله لأنه المثل الأعلى للإنسان الكامل في جميع مراحل حياته وفي مختلف جوانبها .
إن اتباع رسول الله دليل على حبه وطاعة الله .
قال تعالى : قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ" [آل عمران:31].
مجالات الاقتداء بالنبي
1- العقيدة
2- العبادات
3- المعاملات : حسن تعامله مع ربه ونفسه وأهله والناس أصدقاء كانوا أو أعداء والحيوان 
4- ربط القول بالعمل كالمشاركة في خدمة أهله بأن يخيط ثوبه ويحلب الشاة ويخصف النعل.
5- الأخلاق الحميدة كالصبر والكرم و...
فوائد الاقتداء برسول الله :
1- نيل رضا الله ومحبته وثوابه
2- تأييد الله بالنصر والنجاح
3- تحقيق الطمأنينة النفسية في الدنيا والسعادة في الآخرة
4- ضمان السلامة من الخطا والغلو والتطرف
سورة النبأ
? تقديم السورة: سورة النبأ مكية,من قصار المفصل,تقع في الربع الأخير(الرابع) من المصحف الشريف بين سورتي المرسلات والنازعات عدد آياتها 40,وهي تتناول: 1- إثبات عقيدة البعث والحساب.2- اختلاف قريش بين مصدق بها ومشكك ومنكر. 3ـ لفت الانتباه إلى قدرة الله من خلال تأمل مخلوقاته . 4ـ الإخبار عن وقوع يوم القيامة. 5ـ وصف ما ينتظر المؤمنين من نعيم والمكذبين من عذاب.6- التذكير بيوم القيامة والتحذير منه.
¨ تعميق الفهم:
? شرح المفردات:
عم:أصلها:عن ما وحذفت النون بسبب الإدغام. ـ كلا:حرف جواب للردع والزجر. ـ مهادا: منبسطة،مذللة - أوتاد:تثبت الأرض. ـ معاشا:وقت تطلبون فيه رزقكم  ـ سراجا وهاجا:شمس ضوؤها شديد- ثجاجا:كثير الصب – ألفافا: أغصان أشجارها ملتفة - ميقاتا:وقته محدد عند الله ـ سراب:ما يتراءى من بعيد في وقت الحر كأنه ماء ـ مرصاد:مأوى ينتظرهم ـ الطاغين:من تجاوز الحد في الظلم والكفر ـ مآب:مأوى يرجعون إليه ـ وفاق:مناسب لعملهم ـ لغو: كل حديث في أمور تافهة
التحليل والاستنتاج:
ما ترشد إليه السورة:
? الآيات من 1إلى 5:  
1ـ تنبيه إلى انقسام الناس بين مصدق ومشكك ومكذب بيوم القيامة.
2ـ وإخبار بأن هذا اليوم هو نبأ عظيم سيعلمون به حتما.
? الآيات من 06إلى 16:
1ـ لفت الانتباه إلى قدرة الله المحسوسة التي تتجلى في بعض مخلوقاته العظيمة المحكم صنعها البديع جمالها. 
2ـ وإثبات على أن خالق هذه المخلوقات قادر على إفنائها.
? الآيات من 17إلى 20:
1- تأكيد على أن ليوم القيامة وقتا محددا.
1ـ وذكر لبعض المشاهد العظيمة من ذلك اليوم والتي هي علامات له. 
? الآيات من 21 إلى 30:
1ـ تأكيد على وقوع العذاب على منكري يوم القيامة.
2- وذكر لبعض أنواع العذاب الذي ينتظرهم.
? الآيات من 31 إلى 36: في هذه الآيات:
1ـ تأكيد على الجزاء الذي وعد به الله المؤمنين .
2ـ وذكر لبعض أنواع النعيم الذي ينتظرهم.
? الآيات من 37 إلى 38:
1- ذكر للمقربين  من الله يوم القيامة وهم جبريل والملائكة.
2- وإشارة إلى رهبة الموقف حيث لايتكلم أحد إلا بإذن الله.
? الآيات من 39 إلى 40:
1- إعادة التذكير بوقوع يوم القيامة والتحذير منه.
2- ودعوة للرجوع إلى الله والتوبة قبل فوات الأوان.
3- وإشارة إلى ندم المكذبين بذلك اليوم حين يقع.




فضل ذكر الله
ملاحظة:هذا الدرس حذف من البرنامج
السند التربوي:الحديث الشريف:" الطهور شطرالإيمان....."

شرح المفردات:
الصبر:التحمل,التجلد
بائع نفسه:لله أوللشيطان
التعريف براوي الحديث:
الصحابي أبو مالك الأشعري الحارث بن عاصم رضي اله عنه,قدم في وفد الأشعريين على رسول الله وأعلن سلامه.روى عن رسول الله 27 حديثا.توفي سنة18هجرية.
الطهارة نصف الإيمان:
1) الطهارة تمحو الذنوب الصغيرة والإيمان يمحو الشرك [ وهو أكبر الذنوب] وما ترتب عنه.
2) الإيمان قد يطلق على الصلاة والصلاة لاتصح بدون طهارة.
3) الأعمال الصالحة [ومنها الطهارة] من أثر الإيمان.
ذكر الله تعالى وشكره:
1) يجب على المؤمن أن يذكرالله في جميع أحواله ويشكره على نعمه ليكون دائم الصلة به.
2) ذكر الله يكسب العبد محبة الله ورضاه وثوابه ويكون سببا في دوام النعمة.
3) حمد الله وتسبيحه فيهما ثواب عظيم فالحمد تملأ الميزان والجمع بينه وبين التسبيح يملأ مابين السماء والأرض.
الصلاة نور:
الصلاة تهدي المؤمن إلى كل خيروتجنبه طريق الشروتكسبه هيبة في مقامه وبهاء في وجهه.
الصدقة برهان:
الصدقة مأخوذة من الصدق وهي علامة على صحة وصدق إيمان العبد وكرم نفسه.
الصبرضياء:
الصبر يمنح الإنسان قوة على تحمل وهو يحتاج إلى إيمان قوي لكي يكون فعالا.
القرآن حجة:
القرآن أنزله الله لنهتدي بهديه فمن عمل به انتفع به في الدنيا وكان له شفيعا في الآخرة ومن هجره خسرمن يدافع عنه يوم القيامة.
الناس صنفان:
1) من باع نفسه لله بطاعته والإخلاص له عاش سعيدا في الدنيا وأعتقه الله من النارفي الآخرة.
2) ومن باع نفسه للشيطان وانقاد له أهلكها في الدنيا والآخرة.
الرسول القدوة
شرح المفردات:
قَالَ اللهُ تَعَالَى :{ لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللهِ إِسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُوا اللهَ وَالْيَوْمَ الآخِرَ وَذَكَرَ اللهَ كَثِيرَا{21} الأحزاب
قَالَ رسول الله (ص) :{ عَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ تَمَسَّكُوا بِهَا وَعُضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ} أبو داوود
إسوة:قدوة،مثال,نموذج      النواجذ:الأضراس الخلفية









اقرأ أيضا:

0 التعليقات



Emoticon