-->

وظائف جديدة لغة عربية 4متوسط

السند :
       عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية الوثّابة ، والأمل الباسم ،
والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ 
أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ،
 وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا
في أجيالهم المتلاحقة .
       إن هذا العنصر (هو مَعقَد الرّجاء) ، ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ،
إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام  والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
      وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ،
 وننتظر منه (أن يحقّقها) في أمّته بتحقيقها في نفسه .
    إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في جسم
الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
     وليس هناك أقدر من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ،
 وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم (لا تُعجِزه الصِّعاب) .
     فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة ، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود
 العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة
و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .    
             عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من التعليم المتوسط .بتصرف
                                           
 الأسئلة .
  أ-البناء الفكري :
  1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
  2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة .
أوصاف مذمومة .
1 ـ
2 ـ
3 ـ
1 ـ
2 ـ
3 ـ
 
   3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات للشباب .
   4- اشرح حسب معناها في النص: أنضرها – إكسير - التبعات
  ب – البناء الفني .
   " فالشباب هو الشعلة التي  تحمل الضياء للأمة ."
  استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر نوعهما .
 ج – البناء اللغوي .
  1- حدّد الوظيفة الإعرابية للجمل التي بين قوسين ، وأعرب ما تحته خط إعراب مفردات
  2- أسند العبارة  التالية إلى جمع المؤنث :" وليس هناك أقدر من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا "
  3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل ، صيغة مبالغة
4- ادرس ترتيب عناصر الجملتين الاسميتين : هو السواعد  - إنما هي حقائق

  د – الوضعية الإدماجية :صوّر الكاتب الشباب وكله عزم ، وجدّ ، ونشاط ، فهل تراه أنت كذلك ؟ اكتب نصّا لا يقلّ عن 10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .

2

النّــــص : قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه.
النَّفسُ( تَبكي)على الدُّنيا وقدعَلمَت      ( أنَّ السَّـــلامَة فيها تَــركُ مَــا فيها)
لا دَارَ للــمَرء بَعد المــَوت يَسكنُها         إلاَّ التــي كَان قبـــْل المـَوت يَبْنِيها
فــإنْ بَنـــاها بخَـير ( طــابَ مـَسْكنُه)       وإن بَنـــاها بشَــــــرٍّ خـابَ بَانِيها
 أيــنَ المُلوك التِّي كانت مُـسلطنَة ؟          حَتَّى سَقاها بِكأس المَوت سَاقيها
لا تَرْكــُـننّ إلى الدنــيَا ومَــا فيـها           فالمَـوت لا شـــكّ يَفنِيــنا ويَفنيها
 أموالنا لِــذوي المِيراث (نَجمَــــعُها )         وَدُورُنا لِــــخرَاب الدَّهـــر نَبنيــها
 كَمْ مِن مَـدائِن في الآفـاق (قد بُنيَت)         أمسَـت خَرَابا وَأفنى المَوت أهلِيها
الأسئــلة :
أ)- البنــاء الفكــري:
1-   هات عنوانا مناسبا للقصيدة الشعرية . 
2-   هل تتضمّن القصيدة الشعرية الرّثاء أم الهِجاء أم الزّهد ؟
3-   إلى ما يدعو الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه في هذه القصيدة ؟
4-   اشرح المفردات الآتية ووظّفها في جمل مفيدة :  طاب ،  خاب ،  رَكنّ  .
ب)- البنــاء الفـني :
         1 - اكتب البيت الثاني كتابة عروضية ، وبَيّن وزنَه وبَحره.
          استخرج طباقا أسلوبا إنشائيا بين نوعه وغرضه –

ج)- البنــاء اللغـوي :
          1- هات اسم التفضيل من الفعل طاب، وصيغة المبالغة من الفعل ترك ،
              ووظّف كلٍ   منهما  في جملة من إنشائك.
         2- أعرب الكلمـة التي تحتها خط :  أيْـن .خرابا
                    3 - بين وظائف الجمل الموجودة بين قوسين من الإعراب 
3
الزبانى : قرن  العقرب        أشجاها : أحزنها      طرا : جميعا    الورس: نبات إذا وضع في الماء صار أصفر

البناء الفكري :
1-   ضع للقصيدة عنوانا مناسبا.
2-    كيف وصف الشاعر الأرملة في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3-    ما سبب الحزن و البؤس اللذين ارتبطا بالمرأة ؟
4-   هات من القصيدة مرادفات الكلمات التالية : - الخَلقُ – بالية – مصائبها .
   البناء الفــــــــني :
1-   في البيت السّادس صورة بيانيّة، استخرجها وبيّن نوعها . ما هو النمط الغالب على القصيدة ؟ هل هناك نمط تعبيري آخر؟
2-   ما نوع الاستفهام في البيت العاشر ؟ وما غرضه الأدبي ؟
3-   قطع البيت الخامس تقطيعا عروضيا ثم سمِّ بحره .
البناء اللغوي :
1-    أعرب ما تحته خط في القصيدة
2-    ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين في القصيدة ؟
3-    استخرج من القصيدة  : - إدغاما ثم بيّن حكمه   – مفعولا به مقدما وجوبا        – مبتدأ مقدما وجوبا
                           - جملتين حاليتين وبين الرابط
5-     صغّر كلمة (عقرب ) ثم اضبطها بالشكل التام
الوضعية الإدماجية :
 (( لك صديق حميم لحقته مصيبة ما ، أو وقع في أزمة  )) .

اكتب موضوعا لا يقــــلّ عن ثمانيـــة أسطـــــر تبيّـــــن فيــــه كيف تواسيـــــه فـــي محنتــــه .موظّفا :   التّشبيه. الجملة النعتيّة . التّصغير .     

اقرأ أيضا:

0 التعليقات



Emoticon