السند
:
عنصر الشّباب هو عنصر الحياة المتدفّقة ، والفعّالية
الوثّابة ، والأمل الباسم ،
والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ
أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ،
وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا
في أجيالهم المتلاحقة .
والغد المشرق الذي تَبني عليه الأمّة مستقبلها ، والعنصر الذي يسجِّل في التاريخ
أنقى وأنصح صفحاته ، هذا هو الذي نُهيب به أن يعيد لهذه الأمّة ماضيَها الزّاهر ،
وأن يحقّق في حاضره ما تعتزّ به في مستقبلها القريب ، وما يعتزّ به أحفادنا
في أجيالهم المتلاحقة .
إن هذا العنصر (هو مَعقَد الرّجاء) ،
ومحطّ الآمال ، وموضع الامتحان ،
إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
إنه عنصر التّضحية والفداء ، وعنصر الإقدام والعمل ، وعنصر التّجديد والبناء .
وهذه الكلمات ليست كلمات حماسيّة
عاطفية ، إنما هي حقائق نلمسها في شبابنا ،
وننتظر منه (أن يحقّقها) في أمّته بتحقيقها في نفسه .
وننتظر منه (أن يحقّقها) في أمّته بتحقيقها في نفسه .
إن الشّباب هو في مراحل العمر أنضرها ، وأبهاها ، وأقواها عزيمة ، وهو في
جسم
الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
الأمّة إِكسير الحياة المتدفِّق الذي ترجو منه الجديد في كيانها ، والإعداد لمستقبلها .
وليس
هناك أقدر من الشّباب على تحمّل التّبعات والمسؤوليات حين يكون واعيا ،
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم (لا تُعجِزه الصِّعاب) .
وليس هناك أقدرُ من الشّباب على صنع العجائب يوم (لا تُعجِزه الصِّعاب) .
فالشّباب هو الشُّعلة التي تحمل الضِّياء للأمّة
، وهو السواعد المفتولة ، والزُّنود
العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة
و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
العامرة ، والصّدور الواسعة والقامات المرتفعة ، وهو عنصر الجمال والقوّة والإرادة
و التّصميم ، وهو خلاصة الدّم النّقيّ الفوّار .
عن كتاب اللغة العربية للسنة الرابعة من
التعليم المتوسط .بتصرف
الأسئلة .
أ-البناء
الفكري :
1 ) ما التعريف الذي قدمه الكاتب للشباب ؟
2) اِملإ الجدول بما يناسب من أوصاف .
أوصاف محمودة .
|
أوصاف مذمومة .
|
1 ـ
2 ـ
3 ـ
|
1 ـ
2 ـ
3 ـ
|
3) بناءً على ما تراه من تطلعات ، حدّد ثلاثة واجبات
للشباب .
4- اشرح حسب معناها في النص: أنضرها – إكسير - التبعات
ب – البناء الفني .
" فالشباب هو الشعلة التي تحمل الضياء للأمة ."
استخرج صورتين بلاغيتين مختلفتين ، واذكر
نوعهما .
ج – البناء اللغوي
.
1- حدّد الوظيفة الإعرابية للجمل التي بين
قوسين ، وأعرب ما تحته خط إعراب مفردات
2- أسند العبارة التالية إلى جمع المؤنث :" وليس هناك أقدر من الشّباب على تحمّل التّبعات
والمسؤوليات حين يكون واعيا "
3- استخرج من النص 3 أسماء تفضيل ، صيغة مبالغة
4-
ادرس ترتيب عناصر الجملتين الاسميتين : هو السواعد - إنما هي حقائق
د – الوضعية الإدماجية :صوّر الكاتب
الشباب وكله عزم ، وجدّ ، ونشاط ، فهل تراه أنت كذلك ؟ اكتب نصّا لا يقلّ عن
10أسطر ، موظّفا الجمل النعتية ، والإغراء ، والتحذير ، والتشبيه ، والاستعارة .
3
2
النّــــص : قال الإمام علي بن أبي
طالب رضي الله عنه.
النَّفسُ(
تَبكي)على الدُّنيا وقدعَلمَت ( أنَّ
السَّـــلامَة فيها تَــركُ مَــا فيها)
لا دَارَ
للــمَرء بَعد المــَوت يَسكنُها إلاَّ التــي كَان قبـــْل المـَوت يَبْنِيها
فــإنْ بَنـــاها بخَـير ( طــابَ مـَسْكنُه) وإن بَنـــاها بشَــــــرٍّ خـابَ بَانِيها
أيــنَ المُلوك التِّي كانت مُـسلطنَة ؟ حَتَّى سَقاها بِكأس المَوت سَاقيها
فــإنْ بَنـــاها بخَـير ( طــابَ مـَسْكنُه) وإن بَنـــاها بشَــــــرٍّ خـابَ بَانِيها
أيــنَ المُلوك التِّي كانت مُـسلطنَة ؟ حَتَّى سَقاها بِكأس المَوت سَاقيها
لا تَرْكــُـننّ إلى الدنــيَا ومَــا
فيـها فالمَـوت لا شـــكّ
يَفنِيــنا
ويَفنيها
أموالنا لِــذوي المِيراث (نَجمَــــعُها ) وَدُورُنا لِــــخرَاب الدَّهـــر نَبنيــها
كَمْ مِن مَـدائِن في الآفـاق (قد بُنيَت) أمسَـت خَرَابا وَأفنى المَوت أهلِيها
أموالنا لِــذوي المِيراث (نَجمَــــعُها ) وَدُورُنا لِــــخرَاب الدَّهـــر نَبنيــها
كَمْ مِن مَـدائِن في الآفـاق (قد بُنيَت) أمسَـت خَرَابا وَأفنى المَوت أهلِيها
الأسئــلة :
أ)- البنــاء الفكــري:
1-
هات عنوانا مناسبا للقصيدة
الشعرية .
2-
هل تتضمّن القصيدة الشعرية
الرّثاء أم الهِجاء أم الزّهد ؟
3-
إلى ما يدعو الإمام
علي بن أبي طالب رضي الله عنه في هذه القصيدة ؟
4-
اشرح المفردات الآتية
ووظّفها في جمل مفيدة : طاب ، خاب ، رَكنّ .
ب)- البنــاء الفـني
:
1 - اكتب البيت الثاني كتابة عروضية ، وبَيّن
وزنَه وبَحره.
استخرج طباقا –أسلوبا إنشائيا بين نوعه وغرضه –
ج)- البنــاء اللغـوي
:
1- هات اسم التفضيل من الفعل طاب، وصيغة المبالغة
من الفعل ترك ،
ووظّف كلٍ منهما
في جملة من إنشائك.
2- أعرب الكلمـة التي تحتها خط : أيْـن .خرابا
3 - بين وظائف الجمل الموجودة
بين قوسين من الإعراب 3
الزبانى :
قرن العقرب أشجاها : أحزنها طرا : جميعا الورس: نبات إذا وضع في الماء صار أصفر
البناء الفكري :
1-
ضع للقصيدة عنوانا مناسبا.
2-
كيف وصف
الشاعر الأرملة في الأبيات الثلاثة الأولى ؟
3- ما سبب الحزن
و البؤس اللذين ارتبطا بالمرأة ؟
4-
هات من القصيدة مرادفات الكلمات التالية : - الخَلقُ
– بالية – مصائبها .
البناء الفــــــــني :
1-
في البيت السّادس صورة بيانيّة، استخرجها وبيّن
نوعها . ما هو النمط الغالب على القصيدة ؟ هل هناك نمط تعبيري آخر؟
2-
ما نوع الاستفهام في البيت العاشر ؟ وما غرضه الأدبي
؟
3-
قطع البيت الخامس تقطيعا عروضيا ثم سمِّ بحره .
البناء اللغوي :
1-
أعرب ما تحته خط في القصيدة
2-
ما وظيفة الجمل الواردة بين قوسين في القصيدة ؟
3-
استخرج من القصيدة : - إدغاما ثم بيّن حكمه – مفعولا به
مقدما وجوبا – مبتدأ مقدما وجوبا
- جملتين حاليتين وبين الرابط
5- صغّر كلمة
(عقرب ) ثم اضبطها بالشكل التام
الوضعية الإدماجية :
(( لك صديق
حميم لحقته مصيبة ما ، أو وقع في أزمة ))
.
اكتب موضوعا لا يقــــلّ عن ثمانيـــة أسطـــــر
تبيّـــــن فيــــه كيف تواسيـــــه فـــي محنتــــه .موظّفا : التّشبيه. الجملة النعتيّة . التّصغير .
0 التعليقات