-->

امتحان الفصل الثالث الثانية متوسط


ظهرت الجزائر على متن السّفينة محفوفةً بالضّباب .. البحر أزرق داكنٌ ، وفوق تلك الزّرقة الدّكناء رأينا في الأفق البعيد لوناً فاتحاً يكاد يكون أخضرَ ، ورقعة متناقصا لونُها الورديّ تدريجيّاً إلى أن يختلط بزرقة السّماء ..   
 ضياء النّهار ما زال مشرقاً من جهة البحر،   بينما أخذت الشّواطئ الجزائريّة تختفي شيئاً فشيئاً في الظّلام ... البحر هادئٌ ولا يكاد يحسُّ له الركاب سوى هـزّة خفيفة تعبث في أمواج متعبة حركاتها . أخذت السّفينة ترسم على صفحة الماء ثلماً عريضا متلألئا كالفضّة .       
       [ الرّكاب على ظهر السّفينة متراصّون على بعضهم يتفرّجون على المناظر في صمت ] ، وكلّ واحد منهم يحاول أن يفهم الموقف الجديد ، وأن يُطُمْئِنَ نفسه بأنّه لا داعي للخوف من هذه الرِّحلة التي قد تُخفي مع ذلك بعض المفاجآت .
       طلع النّهار في اليوم التّالي ساطعاً، فمتًّعنا أبصارنا بمنظر البحر وقد أطلّت عليه الشّمس من كبد السّماء الزّرقاء .. الأمواج تُرغي وتُزبِد ثمّ تخمد ، كأنّها في لمعانها أضواء مدينة تُشاهَد من أقصى مكان.
مولود فرعون         تعريب : حنفي بن عيسى – بتصرف-
البناء الفكريّ
عنوان النص:............................نمط النص :...........................................

مرادف الكلمات من النص :  تنطفئ :........  تدريجيا :..........  وسط : ........
البناء اللّغويّ:
الممدود .........................المقصور ...................المنقوص .................

الكلمة
وزنها (الشّكل)
نوعها
محفوفة
داكن
عريضة
   الإعراب
محفوفة  :......................................................................................
لونها :........................................................................................
 حركاتها  :..................................................................................

الإسناد إلى جمع المؤنّث: ..................................................................

البناء الفنيّ : كأنّها في لمعانـها أضواء 


المشبه
المشبه به
أداة التّشبيه
وجه الشّبه

الوضعيّة الإدماجيّة :       إذا كنت   مسؤولا عن القسم ، وطلب منك  كتابة تقرير عن حالة القاعة .
                               اكتب ذلك  وفق الخطوات التي درستها متوجها إلى مدير المؤسسة بأخذ التدابير اللازمة.
(التاريخ- المكان – حالة القسم – طلب التدخل)



2
      

      الوقت كالمال كلاهما قيمته في حسن استعماله ، فيجب علينا أن نكون بأوقاتنا أبخل ، فنستعملها في الجد أكثر مما نستعملها في المزح ، [ فنجعل لأنفسنا أهدافا شريفة في الحياة ، نسخِّر لتحقيقها اليد والعقل  وننفق وقتنا  للوصول إليها بأسرع وسيلة ، وبذلك نكون قد توخينا السبيل الأقوم ، والطريقة المثلى للانتفاع به .  ]
       وأكثر الناس إهدارا للوقت الذين يعملون ، وليس  لهـم   غرض معيّن يسعون إليــه ، فيكونون كالرامي بسهام عمياء عن الهدف.            

       إن تحديد الغرض  يوفر من الوقت الشيء الكثير لذلك نلاحظ أن أكثر الناس أعمالا ، أوسعهم وقتا لأنهم لا يصرفون أوقاتهم في التردد ، والاختيار ، ولا يكونون كرة في يد الظروف تلعب بهم كما تشاء بل هم الذين يتصرفون فيها  رغبة في تحقيق مآربهم . 


1 / ما الطريقة التي يمكن توفير الوقت بها   ؟
2 /  من هم أكثر الناس إضاعة للوقت ؟
3 / هات عنوانا مناسبا للنص ؟
4 / اشرح ما يلي : المزج ......... إهدار.... مآربهم


1 / أعرب ما تحته خط في النص
2 / استخرج من النص 
      أ / فعلا نصب مفعولين
      ب / اسم فاعل.......اسم مفعول..............صفة مشبهة

 3/ ضع كل اسم في الخانة المناسبة        عمياء.....الرامي....مثلى
المنقوص ..تثنيته
المقصور... تثنيته
الممدود... تثنيته





" الوقت كالسيف إن لم تقطعه قطعــــك "
-         اكتب فقرة لا تزيد عن اثني عشر سطرا عن أهمية الوقت في حياة الإنسان مستعملا الحال والتمييز  



اقرأ أيضا:

2 التعليقات

avatar
غير معرف

تصحيح تعيشو

Balas delete
avatar
غير معرف

تاع الوقت

Balas delete



Emoticon