-->

استعد لفروض الفصل الأول 4متوسط


النص :
 يستطيعُ أيُّ إنسان ليس من ذوِي الفُنون (أن يصف لنا حديقة) زاهية بالورود يصفُها لنا وصفًا لا يترُك أيّ أثر  في نفُوسنا...أمَّا الشاعر الفنان يصفُها لنا في مُوسيقَى أخَّاذة كاشِفًا لنا عن جمالها الحقّ ..فهذه زهرة طفلة تبدأُ حياتَها في طُمأنينة و هُدوء..و تلك زهرة شابَّةٌ ماتت وقد انتزعتْها يدٌ عاتيةً و أَلْقتْها في مَوَاطِئ الأقدَام...                   زهرةٌ تبتسِمُ و هي فرحة تنشُر حوْلها عبيرَها الجميلَ و تِلك تجمعُ وُرَيْقاتِها الذَّاوِيَةَ حوْل نفسها تُحاوِل (أن تحتفظ) بِما بقِيَ لها من شباب ذابِل فَانٍ.. نسيرُ بين هذه الكائنات اللَّطيفة نُصْغِي إلى همَسَاتها المُطرِبة        و إلى نُوَاحِها المُحْزن نُشارِكُها سُرُورها  و أحْزانَها مُتمتِّعين دائما بِجمالِها الفتَّان.
  محمود تيمور
اقرأ النص بِتمعُّن ثم أجِب عن الأسئلة الآتية :
البناء الفكري :
1/ كيف يصف الشاعر الفنان الحديقة ؟
2/ ذكر الكاتب وصْفيْن مُتناقضين لِزهرتيْن ، اذكُر هذيْن الوصفيْن .
3/ اشرح : أخَّاذة  ـ نُصْغِي .الذاوية
4/ ما النمط الغالب على النص؟
البناء الفني :
1/ " زهرة تبتسم  ". ما الصورة البيانية الواردة في العبارة ؟
2/ استخرج طباقا
البناء اللغوي :
1/ أعرب ما تحته خط في النص.
2/ ما وظيفة الجملتين اللتين بين قوسين من الإعراب؟
3/ استخرج ثلاث جمل حالية  من النص وبين نوعها، وبين الرابط .
الوضعية الإدماجية :

2

متوسطة شعباني محمد                                                                                المستوى : السنة الرابعة متوسط
ضعفت حرارة الشّمس ، وأصبحت نظراتها المُحْيِيَة كنظرات سقيم يودِّع الحياة ،وتقدّم الخريف بوجهه الكالح، وعينيه اللّتين تقدحان بالشّر ، ورفع منجله في الفضاء( يهدد الطّبيعة) الجزعة و راح ينشر الذّبول في كل مكان ...جزعت العصافير واختبأت في أعشاشها خائفة ، وانقطعت عن التّغريد ، وصاح الخريف صيحته المدوِّية ، وهبّت الرِّيح الباردة  هازئة  بالدِّفء ، بالقمم ، والمباني العالية  ..                                            الأوراق اصفرّت وانحنت ذابلة ، جفّت جنباتها ، وتشنّجت عروقها ، واتّجهت نحو الأرض تنتظر سقوطها  وكأنها تلوِّح مودِّعة الغصن الذي ألفته طويلا   ... فصارت الأشجار عارية كأنّها هياكل عظميّة ، متناثرة بين الحقول.                                                                                                                    ما أشدّ بؤس الخريف ! إنّ كلّ ما في الطّبيعة يبعث على الكآبة ، ويشير إلى الصّمت الحزين . ولا يستطيع (أن يوفِّر ابتسامة)  للعين ، أو للقلب  إنّه  يبدأ رقيقا ناعما ، وينتهي قاسيا ناقما .. كأنـّـها شيخوخة تجعل وميض الأمل يخبو في النفوس.
الأسئلة
1- هات عنوانا مناسبا للنص   -  فيم يكمن جمال التّعبير في الفقرة الأولى ؟
2- اشرح المفردتين :  سقيم – يخبو
3- ما هو نمط النّص  ؟  هات مثالا  دالا على ذلك
4- استخرج من النّص : سجعا – جناسا – طباقا – تشبيها – استعارة وبيِّن نوعها –
5- أعرب ما تحت الخط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل
 6-اجعل الجملة التّالية مركّبة   : تنتظر سقوطها

7-الوضعيّة الإدماجيّة  : صف  جوّ هذا اليوم موظِّفا  حالا وتشبيها  ( 6 أسطر على الأكثر)



أو قم بتحميلها من الرابط التالي:



اقرأ أيضا:

0 التعليقات



Emoticon