-->

اختبارات عربية 4 متوسط ..أثبت مستواك


 تتمثل النتائج الخطيرة لهجرة الكفاءات العلمية في فقدان الوطن لإمكانيات  هذه الكفاءات العلمية والفكرية والتربوية التي أنفقت على تعليمها وإعدادها أموال وجهود كبيرة ، حيث تؤدي هذه الهجرة لإعاقة عملية التقدم ، وإبطاء حركة التنمية وإضعافها ، وإلى إبطاء عملية  الإنتاج العلمي والتكنولوجي .
 لقد تزايدت هجرة العقول العربيّة  في العقود الأخيرة لا سباب كثيرة ، منها عدم توفير الظروف المادية والاجتماعية التي تؤمِّن مستوى لائقا من العيش ، بالإضافة إلى ضعف الاهتمام بالبحث العلمي، وعدم وجود مراكز البحث العلمي المطلوبة ، إلى جانب المشاكل السياسية والاجتماعية ،وعدم الاستقرار الذي تعاني منه أقطار تعرف باسم العالم الثالث.                                              
 تقدر خسارتنا بسبب هجرة العقول العربية سنويا بأموال طائلة ، ففي الوقت الذي تدفع فيه الأوضاع المعيشية والعلمية والاجتماعية إلى هجرة الأدمغة ،  نجد دول الغرب والولايات المتحدة تسعى لاستقطاب هذه الأدمغة من خلال تقديم الإغراءات المادية والحياتية الكبيرة ، لكي توظفها في البحث العلمي والصناعي،  وتأتي الولايات المتحدة في مقدمة هذه الدولالتي تريد بجميع الوسائل ( أن تحتفظ) باللامعين من العقول الأجنبية المتخرجة من جامعاتها ، ومنها تيسير الحصول على بطاقة إقامة للمتخرجين في الثقافة العالية.
   ينبغي أن تتفطن دول العالم الثالث لهذه المعضلة الخطيرة عوض( أن تبقى) (تتفرّج) ، وذلك بتوفير الظروف الملائمة لهذه الكفاءات والاهتمام بالبحث العلميّ وإعطائه الأولويّة .

الأسئلة
البناء الفكري  :
 1 –  ذكر الكاتب عدة أسباب لهجرة الكفاءات .    عدد ثلاثة منها .
 2 -  ماهي النتائج الخطيرة لهجرة هذه الكفاءات ؟
 3 -  هات مرادف الكلمات التالية :    استقطاب – الإغراءات – تيسير
البناء اللغوي  :

  1 – أعرب ما تحته خط اعراب مفردات ومابين قوسين اعراب جمل
   2 – اجع الجملة بسيطة مع الشكل: ينبغي أن تتفطن دول العالم
   3 - « من يرد استثمار الكفاءات فعليه أن يوفّر لها الظروف الملائمة»
   4   -   حدّد عناصر الشرط ثم اذكر وظيفة جملة الجواب .
   5- استخرج اسم تفضيل من "تقدِّر" والمصدر من "تتفطّن"
  6- أبد تعجبك من  خطورة هجرة الكفاءات العلمية .
  7- صغر ما يلي: كثير- عالم- عقل –مشروع.
البناء الفني  :
 1 – حدّد نوع النمط الغالب على النص
  2 – استخرج  من الفقرة الأولى صورة بيانية واشرحه
  3- "هجرة الأدمغة" مانوع المجاز ؟ حدد علاقته.
الوضعية  الإدماجية
« أمين إطار جزائري كُفء سافر إلى الخارج ، واستبدّ به الحنين  إلى وطنه فتجاذبته  قوتــــــــــــــــان : قوة المكوث في ديار الهجرة ، وقوة العودة إلى الوطن»
- التعليمة : اكتب فقرة من عشرة اسطر ، تترجم فيها الحوار الداخلي بين  أمين    ونفسه ، موظّفا  أسلوب الشرط ، الجملة الحالية .
                                               2
                                  في بيتنا باب   

  كانت هناك حجرة صغيرة فوق سطح أحد المنازل, عاشت فيها أرملة فقيرة مع طفلها الصغـير حياة متواضعة في ظروفٍ  (يصعب تصديقها) ،إلا أن هذه الأســـرة الصـــغيرة كانت تتميز بنعمة الرضا  و تملك القناعة التي هي كــــنز لا يفنى ، لكــنّ أكثر ما كــــان يزعج الأم هو سقــــوط الأمطار في فصل الشتاء… فالغرفة عبارة عن أربعة جدران, و بها باب خشبي, غير أنه ليس لها سقف.  وكان قد مرَّ على الطفل أربع سنوات منذ (أن ولد) لم تتعرض المدينة خلالها إلا لزخات قليلة من المطر تجمعت الغيوم و امتلأت سماء المدينة بالسحب،  و مع ساعات الليل الأولى هطـــل المطر بغـــزارة على المدينة كلها, فاحتـمى الجميع في منازلهم, أما الأرملــة و الطفل فكـان عليهم مواجهــــة موقف عصيب نظر الطفل إلى أمه نظـرة حائرة و اندسّ في أحضانها المبتلة وهي غارقة في أفكــارها ثم أسـرعت الأم إلى باب الغرفة فخلعته ووضعته مائلاً على أحد الجدران ، وخبّأت طفــلها خلف الباب لتحـجب عنه سيل المطرالمنهمر فنظر الطفل إلى أمه في سعادة بريئة (وقد عَلتْ على وجهه ابتسامة الرضا)  وقال لها : ماذا يا ترى يفعل الناس الفقراء الذين ليس عندهم بــاب حين يسقط عليهم المطر ؟ لقد أحسّ الصغير في هذه اللحظة أنّه (ينتــمي إلى طبقة الأثرياء)... ففي بيتـــهم باب إنـه مصــــدر السعادة وهدوء البال.             أيَّـها الإنسان القنـاعة  القناعة َ فهي سرّ السعادة ، وإيــاك واللهثَ وراء الدنيا وحطامها، فهي فانية كأيامها.  
                                           الأسئلــــــــــــــة
البناء الفكري 
س1 : ما الحلّ الذي قامت به الأم لتحمي طفلها من المطر؟
: لِــمَ لجأت الأم لهذا الحلّ ؟                                                                                              
  س3 : ما المغزى الذي تستخلصه من هذه القصة ؟                                                         
  س4 : اشرح : عصيب ـ خلعته 
البناء الفني 
س1 : استخرج من النص : سجعا ـ استعارة 
ما نوع النص؟ هات أمثلة على ما تجده من أنماط تعبيرية في النص. 
البناء اللغوي 
س1 : أعرب ما تحته خط   س2 : بين محل ما بين قوسين من الإعراب 
استخرج  من الفقرة الأولى: صلة موصول وبين الضمير العائد  - اسم تفضيل- جملة  حالية وبين الرابط
صغر ما يلي: حجرة صغيرة فوق سطح
أحسّ الصغير في هذه اللحظة أنّه ينتــمي إلى طبقة الأثرياء... أسند العبارة إلى جمع المؤنث
 الوضعية الإدماجية :
في مجتمعنا الكثير من المساكين ، والمعــوزّين ،  والفقـــراء المعدمين ، الذين يحتاجون للمســـاعدة ومــدّ  يــد العــون .اكتب نصا حجاجيا تبرز فيه أثــر التضامن والتكافل في حياة الناس موظفا :    أسلوب مدح ـ  تحذيرا ـ صيغة مبالغة .  

3

تملّكت الكثير من النّاس طبائع غريبة غيرُ مُتوقعة تتّسم في أغلب الأحيان بالتهوّر المُفرط، ويكون طبعهم فيها أكثر تسرّعا ، لقد انقطع النّاس عن بعضهم البعض ولم يعودوا (يتساعدون) فيما بينهم ولو بقرض مُجرّد ملعقة لبعضهم، مُتخلّين في ذات الوقت عن تواضعهم وتغليف أفعالهم وتصرفاتهم بأبسط صفات الحياء والحشمة.
       قديما؛ كانت تقاليد الشّرف وحُسن الجِوار تفرضُ (أن يتقاسم )الجيران كلَّ مأكل نادر من لحم وفواكه، أو على الأقل يُخفي الشّخص تلك الأشياء المطلوبة حين ( يشتريها ) حتى لا تثير حفيظة جيرانه أو أقاربه، الآن؛ على خلاف ذلك ترسّخ التّبجح والتّمظهُر بين النّاس، فصاروا (يتنافسون) في عرض أكبر قدرٍ من الفضَلات أمام أبوابهم وفي نشر أغلى الثياب والأفرشة بنوافذهم حتى يُثيروا غَيرة (من لم يُسعفه) جِيبه لاقتناء مثلها أو أحسن منها.
  لقد أصبح النّاس يملكون متاعا وأشياء لم تكن تُراودهم قديما حتى في الأحلام من آلات بَرّاقة تستعمل في التّمتع بالموسيقى، أو في حفظ الأطعمة بالبرودة، أو في إنارة البيوت، أو تكييف هوائها وتخفيف هبّات الريح داخلها،  فهل كان لهذا التطور المادّي أثر في حياتهم وسلوكهم ؟   ولذلك الوئام ، الوئام  فإنه يقرب القلوب ، رغم فراغ الجيوب.

الأسئـــــــلة  :
أ‌- البنـــــاء الفكري:
1- ما موضوع المقارنة التي يجريها الكاتب ؟
2- استخرج من النص ثلاث مفردات تبرز فيها المواطن التي استحسنها الكاتب في سلوك الناس، وثلاث مفردات تعبّر عن استقباحه لمواطن أخرى .
3- اٌذكر الأسباب التي جعلت النّاس تتغيّر وتتبدّل حسب رأيك ؟
4- اشرح العبارة الآتية :  ترسّخ التبجح و التمظهر بين النّاس .
ما معنى: تتسم- تفرض- ترسّخ/
ب‌-   البنـــــاء الفني :
1- في العبارة الآتية  استعارة ،استخرجها وبيّن نوعها : متخلّين في ذات الوقت عن تواضعهم وتغليف أفعالهم .
2- بين الغرض من الاستفهام قيما يلي: فهل كان لهذا التطور المادّي أثر في حياتهم وسلوكهم ؟         
استخرج محسنا معنويا وبين نوعه/
ج‌-     البنـــــاء اللغوي :
1-     أضبط العبارة الآتية بالشكل التّام .تملكت الكثير من النّاس طبائع غريبة .ماذا تلاحظ؟
2-     في العبارة الآتية جملة بسيطة وأخرى مركبة بيّنهما.
   لقد انقطع النّاس عن بعضهم البعض ولم يعودوا يتساعدون فيما بينهم.
3-  بين الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النص .
4-  استخرج صيغة مبالغة و وبين وزنها... اسم تفضيل- إغراء وبين نوعه-
5- "لقد انقطع النّاس عن بعضهم البعض ولم يعودوا يتساعدون فيما بينهم مُتخلّين عن تواضعهم"
أسند العبارة إلى جمع المؤنث
 د- الوضعيّة الإدماجيّة :لاحظت في حيّكم تنافسا كبيرا في نشر أغلى الثياب والأفرشة على شُرفات المنازل لإثارة الجيران والأقارب، حاولت إن تجد تفسيرا لظاهرة التّمظهر، صف ذلك في سبعين كلمة، مُدعما قولك بنصائح  وإرشادات

          4      

                                                   صــديـقٌ
        لي صديق، اصطلحَت عليه الأضدادُ، والتَفت فيه المُتناقضاتُ، سواء في ذلك خَلقه وخُلقه وعلمه. حَيّي خجُولٌ، يغشى المجلسَ فيتعثّرُ في مشيته، ويَضطربُ في حركته، ويصادفُ أوّل مقعد فيرمي بنفسه فيه، ويجلسُ وقد لفَّ الحياءُ رأسَهُ، وعضَّ الخجلُ طرفَه، وتُقدّم له القهوة فترتَعش يدهُ، وترجفُ أعصابُه، وقد يُداري ذلك فيتظاهرُ أنّ ليس له فيها حَاجةٌ؛ ولكن سُرعان ما تعاودهُ الفكرة فيعاودُ الهربَ؛ وهكذا دواليك حتى يحينَ مَوعدُ الانصِراف، فيخرجُ كمَا دخلَ.
        من أجل هذا أكرَه ُشيء عنده (أن يشترك ) في عَزاء أو هَناء، أو يُدعى إلى وليمة أو يدعُو إليها، فيشعر أنّه عبء ثقيلٌ على الناس وأنّهم عبءٌ عليه، يُحبُّ العُزلَة لا كرها للنّاس ولكن سِترا لنفسِه، ويأنسُ بالوحدة (وهي تُضنِيه).
        وأغربُ ما فيه أنّه مُتكبر يتَجاوز قدرَه، ومُتواضع ينخفِضُ جناحُه، وتتضَاءل نفسه، يُحبُّ النّاس جُملة، ويكرهُهم جُملة، يدعوه الحُبّ أن يَندمِج فيهم، ويدعُوه الكُرهُ أن يفرَّ منهم، سِرتُ معه سيرة من جنسِه، فأحببتهُ وكرهتُه، ونقِمتُ منه ورحِمتُه؛ وأخيرا لم يقوَ جسمهُ على هذه الأضداد مؤتلفة والتّناقضات مُجتمعةً، فعالجَه الشّيبُ في شبابه، وتقوّس ظهره في ربيع عُمره، يظنّهُ من رآهُ ( أنّه بلغَ  أرذلَ العُمر) ... بلغني مَرضُه، فلم أدركه إلاّ جنازةً، رحمَةُ الله عليه فقد حطّم بَعضَه بَعضا ومَضى شَهيدَ نفسِه.                                          أحمد أمين- فيض الخاطر- الجزء الأول - بتصرف.
الأسئــلة : 
أ)- البنــــاء الفكريّ :
1- تحمِلُ شخصيّة صَديق الكاتب مُتناقضات في خُلقه، بيّنها.
2- اذكر نتائج المُتناقضات التي اجتمَعت في صَديق الكاتب.   
3- بيّن المَحاسِن التي يُحبّها الكاتب في صَديقه.
4- اشرح المُفردتين ووظّف كلَّ مُفردة في جُملة من إنشائِك : يُـداري ،  تتـضاءل .
ب)- البنــــاء الفنّي :
1- النّص مليء بالجَمَال المَعنوي، هات مثالا وبيّن نوعه .
2- اشرح الصّورة البيانيّة الآتيّة وبين نوعها : " عضَّ الخَجـل طرفهُ " .
3- ما نمط النص؟ وضح         
ج)- البنــــاء اللّغويّ :.
1- أعرب ما تحته خط في النّص بالتّفصيل :  لي صديق .
2- بيّن الوظيفة الإعرابيّة لما بين قوسين في النّص
3- صغِّر الاسمين: قهوة- جناح
4- استخرج: إدغاما وبين نوعه- اسم تفضيل-
5- أسند إلى المثنى : وأغربُ ما فيه أنّه مُتكبر يتَجاوز قدرَه
د)- الوضعيّة الإدماجيّة :
   وأنت راجعٍ رفقة صاحبك إلى البيت في المساء، وإذا بكما تُصادفان رَهطا من الشباب المُستهزئين بالمارّة، كلّمت صَاحبك في هذه الأخلاق السِّيئة، أخبرنا بالحَديث الذي جرى بينكما، وأبرز مَوقفك تجاه هذه الظاهرة في عشرة أسطر على الأقل.

 5

عُدت إلى قريتي بعد طول غياب عنها، فراعني (ما وقع )عليها من تغيير...كثيرٌ من الأراضي الخصبة، صارت بورا، أشجار البُرتقال والليمُون جفّت أغصانُها...
  جلست على صخرة (أتأمل أشجار الزّيتون)، فمرّ بي شيخ هرم يعتمد على عصا عوجاء،فأنست به وبمنظره الأنيق، بدأته بالتّحيّة، فرفع رأسه و(قد غمرت الابتسامة وجهه)، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا. أقبل نحوي، جلس وألقى العصا تحت قدميه،وقلت له: كيف حالُ القرية؟ فتنهّد تنهيدة طويلة (تحمل الهمّ) والغمّ والاكتئاب وردّ قائلا: نَعم يا بُني، إنّ هذه القرية التي تراها خرابا، كانت منذ عشرين عاما روضة خضراء، يرى أهلها السعادة في خدمة الأرض وفَلحِها، يسقُونها بعرقهم، ثمّ شرع الشّبابُ (يهجرون الأرض) وينسلُون إلى المدينة طمعا في الحياة النّاعمة... اعتقدوا (أنّ الأضواء البرّاقة ستفتح لهم باب النّعيم)، سكنوا البيُوت القَصديريّة على هوامش المُدنِ الواسعةًُ، صاروا يشترون بل يشتهون الفواكه والخضر بعد (أن كانوا يبيعونها)،استبدلوا الهواء الطلق بدخان المصانع والعافية بالعلّّة...انظر ياولدي كيف تستغيث أشجار الزيتون، إنّها صامدة صامتة تنتظر عودتهم.
                                                                                              عن مصطفى لطفي المنفلوطي – بتصرف .
الأسئــــــــلة :
أ( ـ  البنـــاء الفكريّ : )  04نقاط(
1-    هات عنوانا مناسبا للنص . 
2-    ما التغيير الذي طرأ على القرية؟ 
3-    بَيّن المعنى الذي تحمله تنهيدة الشَّيخ الطّويلة. 
4-    اُذكر أسباب هجرة الشّباب . 1ن
5-    اشرح المفردات الآتية: ( الخصبة ، الهرِم ، الاكتئاب ، الطلق ). 
ب( ـ  البنـاء الفنّي : ) 02 نقطتان(
1-    اشرح الصّورة البيانية الآتية، وبيّن نوعها. " اعتقدوا أن الأضواء البراقة ستفتح لهم باب النّعيم".
2-    استخرج جناسا- طباقا-
3-    ما ذا تجد من أنماط تعبيرية في هذا النص؟
ج ( - البنــاء اللّغويّ : ) 
 1- أعرب ما تحته خط بالتفصيل
2- بيّن وظائف الجمل التي بين قوسين
3- استخرج من النص  - ص مبالغة – خبرا مقدما.
4-صغر الأسماء التالية : رأس – عصا – خضراء
5- ((فرفع رأسه وقد غمرت الابتسامة وجهه، وألقى عليّ نظرة هادئة ثم ردّ تحيتي ردا جميلا)).
خاطب جماعة من الذكور
د ( -  الوضعية الإدماجية :  ) زُرت منطقة ريفيّة- لم تعرفها من قبل- بمناسبة الاحتفال بالمولد النّبوي الشّريف، اكتشفت عادات وتقاليد مختلفة.
كتب فقرة لا تقل عن عشرة أسطر، تصف فيها جوانب الاحتفال التي نالت إعجابك وأثّرت فيك، مستعملا أسلوب الإغراء ومُوظفا كناية.

 6

 ذكَّروا في كل فاتحِ نوفمبرَ بأنّ الجزائر (قد وضعت حدّا لاستعبادِها )واستغلالها ،باستعادة حرِّيَّتها واستقلالها واسترجاع مكانتها بين الأمم وسيادتها ،وحرية التّصرف في شؤونها وقيادتها.
ودووا بجهوريِّ صوتكم في المحافلِ الدّوليّة بعد أن كنتم تعقدون اجتماعاتكم سرّا في زنَازنَ مُعتِمَة، وفي مخابئَ عميقة وكهوفِ مخازِنَ لا يدركها عارفٌ . جاهروا وأخبروا عن استقلال الجزائرِ بالجزم بعد (أن ذهب الخوف) ، واستعملوا  قد  ، وذَرُوا  !السِّين وسوف.
وأنتم  شبابَ اليوم ، ممَّن لم يعاصِرْ تلك الأيَّامَ معاصرةَ معاناةٍ ودراية ، ولم يسمع عنها إلا حكايةً وروايَةً  حاولوا (أن تتشبَّتُوا) بروح تلك ا الأيَّام ، وتستخلصوا منها ما به الدَّوامُ والقيام، وبدون أن تفتحوا قلوبكم للإِحَنِ ، ولا تنسوا الآلام والمِحَنَ ،وكونوا جيلا (يَعْفُو) ولا يَغْفُو ،كونوا رجالا كأسْدِ الغاب  يحمُون أنفسَهم و لا يحتاجون إلى حماة .
ابنوا وحقِّقُوا الأهداف ، وميِّزوا بين الجواهر والأصداف ، وضعوا في أياديكم القلم ، المِحْرَاث ، المِبْضَع، والنَّاظُور ،وبهذا تًَفُون لأنفسكم وللشهداء بالعهد ، وتكونون مع التّاريخ والعصر على وعد . 
  الإحن: الأحقاد                                                                                      مولود قاسم نايت بلقاسم – أصالية أم انفصالية -  بتصرف
الاسثلة :
البناء الفكريّ :
1- ضع عنوانا مناسبا للنص . 
 2- حقّق الشعب الجزائري بفضل نوفمبر مكاسب هامة ، اذكر مكسبين. 
3-  واستعملوا  قد  ، وذروا  !السين وسوف.... ما ذا فهمت من العبارة ؟  
4- اشرح المفردات التالية :   مُعْتِمة – دراية – ذَرُوا.
البناء الفنيّ:
حدد نوع النص- وبين بعض خصائصه
استخرج من النص : 1- جناسا   2- طباقا             3- سجعا      4- تشبيها
البناء اللغويّ:
أعرب ما تحته خط في النص ../ ما محل الجمل التي بين قوسين من الإعراب؟
صغ اسم المبالغة من"فتح" – واسم التفضيل من " حقّق" –
استخرج من الفقرة الثانية مفعولابه مقدما وبين سبب تقديمه.
حول إلى جمع المؤنث: وأنتم شباب اليوم ممَّن لم يعاصِرْ تلك الأيَّامَ حاولوا أن تتشبّثوا بروح تلك الأيّام.
الوضعية الإدماجية:
 لك أخ قد طالت به الغربة ،والبعد عن بلده، اكتب رسالة إليه  تعاتبه فيها على طول غيابه عن وطنه وأهله ، وكذا شوق والديه إليه موظفا نداء ، وصورة بيانية.

 ملاحظة : أيها التلميذ : هذه مواضيع قمت بالتعديل عليها ، ورفع درجة صعوبة أسئلتها وذلك من باب تحدي ذكائك ومهارتك 


يمكن أن نرشدك إلى الإجابة الصحيحة بمراسلتنا أو على صفحتنا في الفايسبوك

اقرأ أيضا:

0 التعليقات



Emoticon