-->

امتحانات الفصل الأول 2 متوسط


النــص
إن أسوأ صفة يتف بها الإنسان هي صفة الكسل وبين الكسل والشيخوخة علاقة بينة فكلاهما يتبط العزيمة ويفقد الانسان نشاطه,والكسل داء نفسي يمكن التغلب عليه وتجاوزه بالتربية وقهر النفس.
ففيالشباب شيوخ وفي الشيوخ شباب , فكيف يكون ذلك؟ ليس في الأمر استحالة, فقد لقيت من الشباب من يمارس الشيخوخة بالركود والخمول وتعود العادات العتيقة التي يمارسها الهرمون اذا كانوا يقضون وقتهم على كراسي المقاهي كأنهم نيام (يرفضون العمل) رفضا لانه يتعبهم, وعرفت شيوجا آمنوا أن الشباب ليست فترة عابرة من العمر, بل هو الحماسة والنشاط, هؤلاء تحس حين تعود الى احدهم بالمتعة فتستعسد الثقة بنفسك وتبعثفيك الأمل من جديد. فاحذر ان تصير شيخا قبل الاوان وكن اكثر نشاطا واعظم قوة .
الأسئلــــــــــــــــة
البنـــــــــــــأء الفكـــــريّ
1-
ضع عنوانا مناسبا للنص .
2-
توجد علاقة بين الكسل والشيخوخة وضحها من خلال النص .
3-
الكسل داء إذن ماهو دواؤه؟
4-
استخرج من النص اضداد الكلمات التالية : اليأس - الشيخوخة - النشاط .
5-
وظف أحد تلك الأضداد في جملة من انشائك
البنـــــــاء اللغـــــويّ
1-
علل كتابة الألف بهذا الشكل في الكلمات التالية : بـــــــدا - قضـــى
2-
صرف أفعالا للعبارة التالية الى المضارع : وقع الشاب في فخ المخدرات ويئس من التخلص منه .
البنـــــــــاء الفـــــــــــــــــــنيّ 
استخرج من النص تعبيرا مجازيا .
الوضعيـــــــــة الادماجـــــــيـّــــــة
احد أصدقائك كسول ومتهاون وبسببذلك أعاد السنة.
اكتب فقرة لا تتجاوز 12 سطرا تصف فيها هذا الصديق وصفا ماديّا ومعنويّا . موظفا فعلا ماضيا منفيا ومضارعا منفيا وفعلا متعديا إلى مفعولين.
2

خرج التلميذ للّهو واللعب تاركا دروسه ،ومهملا واجباته ،ثم جلس في البستان , فرأى عصفورة فوق الشجرة تعلِّم اولادها الطيران فأخرجت الاول ثم طارت أمامه من أسفل الغصن الى اعلاه , ومنه إلى ما يجاوره , ثم إلى أبعد منه وهو يتبعها ومازالت به تعلمه حتى استطاع ان يفارق الشجرة إلى شجرة أخرى فتركته, وجاءت بغيره وعلمته, وهكذا حتى صادفها فرخ من أفراخها لم يقدر على اتباعها , فأخذته إلى العش ونقرته نقرا خفيفا , ثم أخرجته وطارت ’ فتبعها ثم عجز , فأخذته ونقرته نقرا شديدا وطارت فتبعها, وما زالت به حتى صار كإخوته , وتمتع بهذا الفضاء الفسيح يطير فيه ويصيح  .فلما رأى التلميذ المهمل ما رأى خاطب نفسه قائلا:" إن  تحملت ألم التعلم  عشت سعيدا كما يعيش العصفور،ثم كان النجاح أليفي والسعد حليفي "

الاسئـلـــــة
البناء الفكريّ :
1-
اقترح عنوانا مناسبا للنص
2- 
لماذا تخرج العصفورة رفقة فراخها ؟
3-
ما العبرة المستخلصة من النص ؟
4-
اشرح ما يلي : النقــــر - الفسيـح - المهمــل 
البناء اللّغويّ
1- 
اعرب ما يلي : نقرا شديدا - رأى
2- 
استخرج من النص مفعولا فيه وبين نوعه
البناء الفنيّ
1- 
استخرج من النص تشبيها وحدد نوعـــه الوضعية الإدماجيّة
لك زميل مهمل ومقصر في دروسه وواجباته فأردت ان تسدي له نصيحة تحثه فيها عن العمل والاجتهاد وبذل المزيد من الجهد
اكتب فقرة تذكر فيها هذه النصائح موضفا طباقا, ومفعولا لأجله مع التسطير على كل منها

3

بينما كان عمر بن الخطاب – رضي الله عنه- جالسا إذ جاءه رجل من مصر شاكيا، فقال: "سابقت بفرسي ابنا لعمرو بن العاص وكان واليا على مصر، فجعل الابن يضربني بسوطه ويقول: "أنا ابن الأكرمين" فخشي أبوه أن آتيك شاكيا فحبسني" فكتب الخليفة إلى ابن العاص قائلا: "إذا أتاك كتابي هذا فاشهد الموسم أنت وابنك فلان." فلما انقضى الموسم جلس عمر مع الناس، ومعه عمرو بن العاص وابنه، وكان الرجل المصري من الحاضرين فأعطاه عمر سوطا، وأمره أن يضرب ابن الوالي، فضربه حتى اكتفى، ثم قال لابن العاص: "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا"؟
الأسئلة:
البناء الفكريّ:
1- 
إليك العناوين التالية اختر واحدا منها يناسب النص: عدل عمر، ابن الوالي 
2- 
لماذا أمر عمر بن الخطاب واليه بالحضور؟
3- 
هات من النص أضداد الكلمات الآتية: عبيد، الغائبين، أطلق سراحي.
البناء الفنيّ:
1- 
استخرج من النص أسلوبا إنشائيا ، ثم بين نوعه؟.
البناء اللّغويّ
1. 
أعرب ما تحته خط في النص.
2. 
استخرج من النص فعلا متعديا إلى مفعولين.
3. 
علل سبب كتابة الهمزة في كلمة: قائلا
4. 
أدخل أداة نفي على الفعل ، ثم وظفه في جملة مفيدة: سابق.
الوضعية الإدماجيّة
اكتب فقرة لا تقل عن ثمانية أسطر تسرد فيها قصة إسلام عمر بن الخطاب رضي الله عنه موظفا: ماضيا منفيا، فعلا متعديا إلى مفعولين

4

السند :

فتى في السابعة والعشرين من عمره، ذو أنف كبير ، وعينين صغيرتين ،وأظافر محشوة بالوسخ والحبر  ، أما ملا بسه فقُطعت أطرافها تمزيقاً ، ما يَعْبَئُ بنفسه ، ولا يعلم أنه من القبح بمكان ، كل استراتيجياته أنه يملأ الأوراق ولو بقي في ذعر الفقر زمنا  .

جبران خليل جبران . بتصرف

I- الوضعية البسيطة :
1- البناء الفكريّ:
أ- أعط عنوانا مناسبا للنص.
ب- اشرح: استراتيجياته – ذعر
ج- ما مهنة الفتى من خلال النص ؟

2- البناء الفنيّ :
أ- ما نوع النص الأدبيّ ؟
ب- ما نمطه  ؟

3- البناء اللّغويّ:
أ- استخرج من النص فعلين مضارعين منفيين  .
ب- صحح الكلمة  يَعْبَئُ مع ذكر السبب .
ج- أعرب الجملة المسطرة في النص.

II- الوضعية الإدماجية  :
اكتب  فقرة لا تتعدى 6 أسطر تصف فيها شخصا وصفا ماديا .  .

ملاحظة :      + 1 للتنظيم وحسن الخط
- 1 للشطب والخط الرديء
6

النـــــص
السيارات كثيرة في المدن ،ولها منافع و مضارّ والسبب في كثرة حوادثها جهل السائقين وتهاونهم ،وقد كتبت الصحف كثيرا عن ذلك فما سمع أحد ،ولا مجازف تاب إلى رشده ففي كل يوم حادثة ،وفي كل مكان كارثة ،والواجب أن توضع قوانين شديدة لمنع الحوادث ففي الشدة حزم وفي الحيطة السلامة
الأسئلة
البناء الفكريّ
1- اختر عنوانا مناسبا للنص.
2- ماهو السبب الذي أدى إلى كثرة الحوادث؟
3- اشرح الكلمات التالية * كارثة * الحيطة *
البناء الفنيّ
استخرج من النص طباقا وبين نوعه. جناسا
البناء اللّغويّ
1-أسند الفعل تــاب إلى الضمائر التالية في صيغتي المضارع و الماضي( هم – أنتما – هو )   وبين مالحقه من تغير

الوضعية الإدماجية

اكتب فقرة لاتتعدى ثمانية آسطر تتحدث فيها عن إيجابيات السيارة وسلبياتها.

6
النــص : إنّ تَلَوُثَ البيئةِ يغيّرُ منْ شكلِ الأجنّةِ في بُطونِ الأمّهاتِ,و يُصيبُ الملايينَ بالأمراضِ المختلفةِ,ويقتلُ الآلافَ,ويسمّمُ المأكـلَ و المشْرَبَ,بلْ يغيّـرُ الطقـسَ و مواعيدَ بدايةِ الفصولِ ... إلى آخرِ النّكَبَاتِ التي اُبْتُلِيَتْ بها الإنسانيّةُ في هذا العصر, و كلّما زادَ تخلّفُ الشعوبِ,و عدمُ وعيِها بهذهِ المشكلةِ –مشكلة التلوّث – تفاقمَ أثرُها على صحّةِ الإنسانِ و بقائهِ. 
الأسئــــلة :
البناء الفكريّ : ( 06 نقاط )
 1 – إليك العناوين التالية,اختر واحدا منها مناسبا للنص: (1.5 ن) (تلوّث البيئة – أخطار التلوّث البيئي - أسباب التلوّث)
2– اسرد أخطار تلوّث البيئة كما جاءت في النص. (1.5 ن)
3 – وظّف الكلمات الآتية في جمل مفيدة ( الأجنّة – النكبات – تفاقم ) (03ن)

البناء اللّغويّ : ( 05 نقاط )
1 –صنّف الأفعال الآتية ا : ( يغيّر – يصيب – يقتل ) ( 1.5ن ) الصحيح المضعّف الأجوف
2 – صرّف الفعل ( زاد ) مع ضمائر الخطاب في الأمر . ( 2.5 ن )
3 – هات أمر الفعلين المضارعين الآتيين مع تحديد عين الفعل ( يغيّر – يقتل)( 01 ن )
البناء الفنّيّ : ( 01 نقطتان ) * ما نوع التعبير في العبارة الآتية ؟ " ينفث التلوّث سمّه في جسم الطبيعة ليخرّبها "
 الوضعية الإدماجيّة : ( 08 نقاط ) * الشجرة عنصر حيوي في الحفاظ على التوازن البيئي  اكتب حوارا جرى بينك و بين صديقك حول دور الشجرة و أهمّيتها في الحياة,مستعملا:ثلاثة أفعال مهموزة و فعلين مثالين و أجوفين و مضعّفين و أسلوب تعجّب


اقرأ أيضا:

1 التعليقات

avatar
rim

شكرااا جزيلا 4444

Balas delete



Emoticon