-->

وظائف في اللغة العربية


النَّــــص:                                             رسَالة إلى وَلدِي 
         أيْ بُنـــيَّ :
   أهمُّ ما جَرّبتُ أنّي رأيتُ قولَ الحقِّ والتِزامَهُ، وتََحرِّيَ العَدل وعمَلََهُ، يُكسِبُ الإنسانَ من المَزايا (مَا لا يُقدَّر)ُ، لقد احتمَلتُ في سبيل ذلك بعضَ الآلامِ، وأغضَبتُ بعض الأنامِ، وضَاعت عَليَّ من أجله بعضُ المَصالح، ولكنّي - رَغم ذلك كُلّه – قدِ استفدتُ منه أكثرَ مِمّا خَسِرتُ، لقد استفدتُ منه راحَةَ الضّميرِ، واستفدتُ منه ثِقَة النّاسِ بما أقولُ وأعملُ، واستفدتُ منه حُسنَ ظنِّهم بما يصدُر عنِّي ودون( أن  يفهَمُوا سبَبَهُ)، ومع ذلك فقدِ استفدتُ منه أيضًا ماديّا أكثرَ ممّا استفاد غيري مِمّن لم يلتَزمُوا الحقَّ، ولم يُراعوا الصّدقَ والعدلَ.

نعم لقد ظل زملائي (يتمسّكون) بهذه الفضيلة، فخسروا كثيرا، وفشلوا فشلا ذريعا، لكن لم يكن عَيبُهم أنّهم التزموا الحقّ والصّدق والعدل، ولكن عَيبَهم أنّهم ( قالوا الحقّ) في غير أدب والتزموا الصّدق في غير لباقة، وتحرّوا العدل في لياقة.فتعلّم في هذا أن تقول الحقّ في أدب، وتتحرّى العدل والصّدق في لباقة ولياقة.

       وقد دلَّتنِي التّجاربُ على أنَّ أسعدَ النّاس (من وضعَ المال في مَوضعِه اللاَّئقِِ به)، فلم يَرْفُضهُ رفضًا باتًا، ولم يَذِلَّ له ذُلاٌ تامًا، ونَظَر إلى المَال على أنّه وَسيلَةٌ من وسائل السَّعادة لاَ كُلُّ السَّعادة، ولم يَطلبْهُ إلاّ مع الشَّرَف والعزَّة والإبَاءِ، فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفَضيلَة، وبالغنَى للضَّمير؛ ودلّتنِي التّجاربُ على أنّ الدّينَ أهمُّ أسبابِ السَّعادة؛ وفي الحياةِ السّعيدة - كما دلّتني التَّجربةُ - حياةٌ (تَرتَكزُ على الاعتقاد بإله يُركَنُ إليه)، ويُعتمَدُ عليه، وتُستمَدَُّ منه المَعونةُ، ويُطلَبُ إليه التَّوفيقُ في الحياةِ، ويُعجبُني في الدّين أن يكون سَمْحا لا غِلظَةَ فيه،وألاَّ يكُونّ ضيقَ الأُفُق، فيُناهِضَ العِلمَ، بل يُؤمن صَاحبُه ( أنّ الّدّينَ الصّحيحَ لا يُناقضُ العِلمَ الصَّحيحَ) ،وأنّه لا بُدّ مِنهُما جَميعا للإنسانيّة .    
                                                      أحمد أمين -ة بتصرف-
الأســـــئـلة:
 أ)- البنـــاء الفكـري:
        1- ما غرضُ الكاتب من رسالته إلى ولده؟
        2- اذكر أسرارَ سَعادة الكاتب في الحياة.
        3- يرى الكاتب أن العِلم والدّين لا يتعارضان. لماذا؟
        4- اشرح المفردات الآتية : ( الأنام – الإباء – يُناهِض ).
هات ضد الكلمتين من النص : الباطل  - الجور .
ب)- البنـــاء الفنــــّي :
        1- في العِبارَة : "  فإن تَعارَض مَعها، ضَحّى بالمَال للفََضِيلَة  ".  صُورةٌ بيانيّةٌ جَميلةٌ .
                            اشرحـها، وبيّن نوعــها .
          2-استخرج : جناسا (نوعه)  - سجعا-
ج)- البنـــاء اللغـــــوي : ( 04 نقاط ).
1-            أعرب ما تحته خط في النص 
2-    استخرج من النص أسلوب شرط وعيّن عناصره. صلة موصول وبين العائد
3-    بيّن الوظيفة الإعرابية لما بين قوسين في النص :
4-    استخرج من النّص جُملة فعليّة تقدم فيها المفعول به، وبيّن السّبب
5-    صغر الأسماء التالية: نار – جحيم- لفحة
6-    استخرج إدغاما وبين نوعه
د)- الــوضعيّة الإدمـَـاجيّة : (08 نقاط ).
                 قال الشــاعرُ :    والمَال إن لم تدّخره مُحصَّنا           بالعِلـم كان نهـاية الإمــــلاق
                           والعِلم إن لم تكتَنِفه شَمـــائل          تُعليه كان مَطيّـــة الإخفـــاق                            

                 حَضَرت نِقاشا موضوعُه " من هو أسعد النّاس في الحَياة؟ " إلاّ أنّكُم اختَلَفتُم في وَجهَة النّظر. في حُدود سَبعين كَلمَة على الأقل، أبرز وَجهة نَظرك، مُبيّنا السَّعادة الحَقيّقة، مُدعما قولك بشواهدَ من الوَاقع.



الثــــــــاني 


1-الثِّــقَةُ بالنَّفْس عنصر من العناصر الأساسيّة في تكوين الشّخصية النّاجحــة . إنّها تجــعل الإنسان مؤمــنا بقـدرته ، مســتثمــرا مواهِــبه ، وبــدون الثِّــقة بالنّفـس لا يستطــيع ( أن يأتــيَ ) عمـــلاً  (يـــذكــر) ، أو يتــغلّــب على المعضِلات التي تعــترض سبيــلــه في الحـــياة .
2-ما الفشل إلا هزيمة مؤقّتة تخلق فرص النّجاح  … حكمة يؤمن بها المتفائلون ، ويغفل عنها المتشائمون   ، وهي عند الأقوياء مبدأ يحكم نظرتهم وحركتهم في الحياة ، وعند غيرهم  معنى خفي ، بعيد عن أرواحهم الخاملة.
فمن وهنت عزيمــته ، وفـقـد ثــقــته بــنفــسه ، أصبح عــالـــةً على غــــيره ، يـعــيش وهو بائس ينتظر حظه على هـامــش الحــياة ، يقتل أيامها  ، وينحر ساعاتها في خوف من لحظة إقدام ، أو مبادرة جريئة  تثب بنفسه إلى النّجاح  ناسيا قول الشّاعر : وَمَنْ يَتَهَيََّبْ صُعُودَ الجِبَالِ * * * يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ
3-ولا نـقصد باعتمادك على نفسك اعــتزالَــك الـعــالـمَ ، وانـقـطاعك عن النّاس،  لكــنّنا نقـصد اعتدادك  بنـفسك ،و الاستـقلال الشّخــصيّ في تقــريــر الأعمال التي ( يــتوقّــف عليها مستـقبلُـك) ونجاحــك ، والــقــدرة  على الــقيام بأعــباء تلك الأعــمال من غير (أن تتّكـل )على الآخريــن . وإذا كانت الثِّــقة بالنّـــفس شرطـاً أساسيّاً لنجاح الــفــرد في حياته ، فهي شرط أساسيّ أيضاً لنجاح الأمّــة ، و بــقــائــها متماسِكة ، مـتــيـنــَة الأخــــلاق .
إنّ العالم (يفسح الطّريق )للمرء الذي يعرف إلى أين هو ذاهب ( رالف و.أمرسون )
الأسئلة
البناء الفكري ّ
عنوان النّص : .................................. نمط النص : ......................................
ما هي الثِّمار الإيجابيّة للثِّقة بالنّفس؟
ما هو المفهوم السّلبيّ للاعتماد على النّفس ؟
الشّرح :  المعضلات :  ..................... وهنت عزيمته  :  .................... أعباء............................................
البناء اللغويّ : أعرب مابين قوسين إعراب حمل وما تحته خط إعراب مفردات
 استخرج : جملة حاليّة  وبين  الرّابط   /    مبتدأ مقدّما واذكر سبب تقديمه /جملة  شرطية وبين أركانها
صغ من الفعل تثِب صيغة المبالغة ومن الفعل خاف اسم تفضيل
يعيش  وهو بائس          المثنى : ...............................................

البناء الفنيّ :
الطِّباق....................الجناس..................الاستعارة .............................نوعها ....................................
اكتب البيت الشعري كتابة عروضية وسمِّ بحره: وَمَنْ يَتَهَيََّبْ صُعُودَ الجِبَالِ * * * يَعِشْ أَبَدَ الدَّهْرِ بَيْنَ الحُفَرْ
الوضعيّة الإدماحيّة:   " الثِّـقـة بالنفس تقـوّي عزيمـة الـفـرد ، وتـدفعـه إلى تحــقيق مزيــد من النّجاح في حـياته .
اكتب فقرة  في هذا المعنى بأسلوب حجاجيّ توظف فيه نشبيها وجملة شرطيّة

اقرأ أيضا:

0 التعليقات



Emoticon